logo
بورصات عربية

فيتنس برايم.. باكورة الطروحات الرياضية في مصر

فيتنس برايم.. باكورة الطروحات الرياضية في مصر
تاريخ النشر:20 نوفمبر 2023, 09:28 م
استقطبت البورصة المصرية اليوم أسهم فيتنس برايم للأندية الصحية باكورة القطاع الرياضي، الذي طال انتظاره ، والذي يتوقع أن يكون هذا اللاعب الجديد بداية سيل الإدراجات الرياضية بالسوق المحلي، بعد فشل طرح غزل المحلة أول نادٍ رياضي، في أغسطس الماضي.

وقفز سهم الشركة في الدقائق الأولى بالبورصة المصرية، بنسبة 23% عند سعر 1.47 جنيه للسهم مقابل سعر الإدراج البالغ 1.2 جنيه للسهم، بحجم تداول 105 ملايين سهم.

وأكد خبراء أسواق المال لـ"إرم الاقتصادية" أن طرح فيتنس برايم يشجع باقي الأندية الرياضية على الإقبال على البورصة المصرية، مضيفين أن الطروحات الرياضية تجذب شريحة جديدة من المستثمرين خاصة الأجانب، كما أنه يعزز من عمق وسيولة السوق.

وتشهد البورصة المصرية في الآونة الأخيرة ارتفاعات قياسية، بسبب مخاوف المستثمرين من انخفاض قيمة العملة وبغرض التحوط من التضخم.

وتزامن الطرح الجديد مع قفزة المؤشر الرئيسي للبورصة 25100 نقطة، للمرة الأولى في تاريخه ليرتفع إيجي إكس 30 بنسبة 1%.

وفي أغسطس الماضي فشل اكتتاب شركة غزل المحلة لكرة القدم، في جذب المستثمرين بالبورصة المصرية، بعد تغطية الطرح العام للشركة بنسبة 18% من المستهدف، وذلك لعدم وجود مصدر واضح للدخل يجذب المستثمرين.

باكورة الطروحات

وقال محمد حسن مدير صناديق الاستثمار في شركة أودن للاستثمارات المالية لـ"إرم"، إن إدراج هذا النوع في البورصة المصرية من القطاع الرياضي، يعد باكورة الإدراجات الرياضية في البورصة المصرية، مما يشجع الكثير من النوادي الرياضية ذات القيمة الكبيرة على الاتجاه للإدراج بالبورصة.

وأكد خبير أسواق المال، أن السوق الرياضي المصري يتمتع بزخم من الأندية عالية القيمة، التي تتمتع بفرص نمو عالية، وإدراجها بالبورصة يعد وسيلة للتمويل والتوسع وتعزيز إيراداتها.

ولفت إلى أن وجود وافد رياضي بالبورصة المصرية، يعزز سيولة السوق، ويزيد من عمق البورصة المصرية، لافتاً إلى أن بورصات المنطقة تشهد تطوراً كبيراً في هذا النوع من الإدراجات، ووجوده بالسوق المحلي له تأثير إيجابي يساعد على تنوع السوق.

عمق السوق

وقالت حنان رمسيس، عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، لـ "إرم الاقتصادية"، إنه لابد من تنوع القطاعات والأسهم المقيدة في البورصة، حتي تناسب جميع فئات المستثمرين وتلبي رغباتهم الاستثمارية، مما يزيد من عمق السوق.

وأشارت رمسيس إلى أن النوادي الرياضية والأنشطة الرياضية تتواجد في جميع بورصات العالم، مضيفة أن هذا النوع من الإدراجات له تداولات وأسعار مرتفعة، ويقبل عليه فئة كبيرة من المتعاملين المهتمين بهذا النشاط .

وذكرت أنه عندما يتم التفاوض لشراء نادٍ من قبل مستثمر كبير، يراقب المستثمرين أداء السهم في البورصة ويشهد ارتفاعاً على هذا الأساس.

جذب شريحة جديدة

وأضافت أن من شأن هذا النوع من الطروحات جذب شريحة جديدة من المتعاملين، خاصة أن تلك الأسهم تنال اهتمام المستثمرين العالمين أكثر من كونها تقتصر على المستثمرين المحليين فقط .

ولفتت إلى أن هذه الأسهم وإيرادات بيعها تدعم أداء النادي وتقوي مركزه المالي، كما أنها توفر السيولة الكافية للتعاقدات الجديدة وتعزز من قدرة النادي على اتخاذ قرارات استثمارية، وتعزز القدرة المالية للكيان، لضم كفاءات جديدة في التوقيت المناسب، دون تأجيل أو انتظار .

وأكدت أن هذا الإدراج يرفع القيمة السوقية للبورصة المصرية، ويشجع الكيانات المشابهة على انتهاج نفس النهج للطرح في البورصة.

وبذلك يحدث الاتساع والعمق المطلوب لأسواق المال، ويعلي من مساهمتها في دعم اقتصاديات الدولة.

وشمل الطرح العام للشركة 26.5 مليون سهم، ما يعادل 20% من أسهم فيتنس برايم ويبلغ سعر الطرح 1.20 جنيه للسهم.

وكانت قد كشفت إدارة البورصة عن تغطية الطرح العام لشركة فيتنس برايم للأندية الصحية (بورصة النيل)، بمعدل 11 مرة تقريبًا.

وتعمل الشركة في إقامة وتشغيل الأندية الصحية والمراكز الطبية المتخصصة في العلاج الطبيعي، والاستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية، وإنشاء وتجهيز الأندية الصحية والرياضية، وتقديم الاستشارات في مجال الرياضة والأندية الصحية والطب الرياضي، وإنشاء وإقامة وتشغيل مراكز متخصصة في التدريب وتنمية الموارد البشرية.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC