logo
بورصات عربية

ارتفاع بورصات الخليج مدعومة بقفزة في أسعار النفط

ارتفاع بورصات الخليج مدعومة بقفزة في أسعار النفط
تاريخ النشر:19 نوفمبر 2023, 02:31 ص
أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع، اليوم الأحد، مدعومة بقفزة سجلتها أسعار النفط يوم الجمعة، وصعد المؤشر السعودي للجلسة الرابعة على التوالي.

وقفزت أسعار النفط -التي غالبا ما تكون محفزا للأسواق المالية في منطقة الخليج- بأكثر من 4% يوم الجمعة، لتتعافى من أدنى مستوى في أربعة أشهر، بدعم من العقوبات الأميركية على بعض شركات شحن النفط الروسية.

وصعد المؤشر السعودي 0.5% مع ارتفاع سهم عملاقة النفط أرامكو 0.3%، وسهم البنك الأهلي السعودي أكبر بنوك المملكة 1.5%.

وفي قطر، أغلق المؤشر مرتفعا 0.2% مع صعود سهم أكبر بنوك الخليج، بنك قطر الوطني 1%.

وأدت النبرة الضعيفة للبيانات الاقتصادية الأمريكية الأسبوع الماضي إلى زيادة الرهانات على خفض أسعار الفائدة، مما تسبب في تراجع عوائد سندات الخزانة وانتعاش أسواق الأسهم.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الستة بقرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)؛ نظرا لأن معظم عملات المنطقة مرتبطة بالدولار.

بورصة مصر

وخارج الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 2.1% مدعوما بقفزة لسهم البنك التجاري الدولي الذي زاد 3.8%.

وقال أكبر بنك خاص في مصر، في بيان يوم الخميس إنه حصل على قرض بقيمة 150 مليون دولار من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لدعم قاعدته الرأسمالية.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا لرويترز يوم الجمعة إن الصندوق "يدرس بجدية" زيادة محتملة لبرنامج القروض لمصر البالغ ثلاثة مليارات دولار نتيجة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC