شركة أسمنت سعودية تتوقع تراجع الأرباح هذا العام

اسمنت أم القرى
اسمنت أم القرى

أعلنت شركة أسمنت أم القرى المدرجة في السوق السعودي عن تطورات حدوث العطل الفني الرئيس في إحدى مكونات طاحونة الأسمنت رقم (1)، وسط توقعات بمزيد من الانخفاض في أرباح 2023.

وأوضحت الشركة في بيان لـ" تداول السعودية" اليوم الاثنين، أنه بناء على التقرير الفني لإدارة المصنع وبعد دراسة الخيارات العديدة للإصلاح (صيانة)، قررت إدارة الشركة أن الخيار الأمثل الذي يصب في مصلحة الشركة ومساهميها هو الاكتفاء باستبدال تلك الوحدة التالفة بوحدة جديدة، والتي تم تعميد شرائها سابقا من الشركة المصنعة كقطعة غيار استراتيجية بدلا من إصلاح مكوناتها التالفة.

وتوقعت الشركة اكتمال عملية توريد وتركيب الوحدة الجديدة في نهاية شهر أكتوبر 2023، مضيفة أنه سيتم إعادة الطاحونة للعمل بشكل معتاد كما كان قبل حدوث العطل.

الأثر المالي

وحول الأثر المالي، أشارت الشركة إلى أنه ينتج عنه خسائر رأسمالية جراء استبعاد الوحدة التالفة من مكونات طاحونة الأسمنت رقم (1) بقيمة 1.92 مليون ريال سعودي.

وأشارت إلى أنه يؤدي أيضاً إلى إلغاء المخصص المكون سابقاً للصيانة بمبلغ قدره 2.515 مليون ريال سعودي.

وأوضحت أن قيمة شراء الوحدة الجديدة التي سبق تعميد شرائها من الشركة المصنعة بقيمة 1.433 مليون يورو بالإضافة الى مصاريف الشحن والتركيب.

ونوهت إلى أنه نتيجة لزيادة عدد الأيام المتوقعة بـ31 يوم لإكمال عملية توريد وتركيب الوحدة الجديدة في نهاية شهر أكتوبر 2023، فمن المتوقع انخفاض إجمالي صافي الربح خلال عام 2023 بقيمة 1.2 مليون ريال سعودي إضافية على ما تم الإعلان عنة سابقا.

توقعات سابقة

وكانت الشركة توقعت في نوفمبر الماضي، أن يكون الأثر المالي للعطل عن عام 2022 حسب أيام التوقف المتوقعة التي تقدر بـ (145) يوما، انخفاضًا بنحو 4.8 ملايين ريال من إجمالي صافي الربح، بالإضافة إلى تكاليف الصيانة المتوقعة التي تقدر 2.5 مليون ريال، وارتفاع إجمالي التكاليف الثابتة بمبلغ 0.9 مليون ريال، فيصبح إجمالي الانخفاض في صافي الربح المتوقع 8.2 مليون ريال.

وذكرت حينها أن الأثر المالي المتوقع للعطل خلال عام 2023، حسب الأيام المتوقعة للتوقف التي تقدر بـ 272 يوما، فإنه من المتوقع انخفاض صافي الربح 9.1 ملايين ريال، بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف الثابتة إلى 1.7 مليون ريال، فيصبح إجمالي انخفاض صافي الربح المتوقع للفترة 10.8 ملايين ريال.

وكانت الشركة أعلنت في أكتوبر الماضي حدوث عطل فني رئيسٍ في أحد مكونات طاحونة الأسمنت رقم 1، في 9 أغسطس 2022 والذي تسبب في إيقافها ما أدى لانخفاض كمية المبيعات بمعدل 1161 طناً يومياً.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com