غداً.. بدء الاكتتاب في طرح أوكيو لشبكات الغاز العمانية

بورصة مسقط للأوراق المالية
بورصة مسقط للأوراق المالية
تبدأ فترة الاكتتاب على الطرح العام الأولي لشركة أوكيو لشبكات الغاز (قيد التحول) ("أوكيو لشبكات الغاز" أو "الشركة") غداً الثلاثاء 26 سبتمبر 2023.

وتتألف عملية الاكتتاب من بيع ما يصل إلى 2.122 مليار سهم من أسهم شركة أوكيو وعُمان إينرجي تريدينج كومباني، وشركة عُمان أويل سيرفيسيس ليمتد (يشار إليهم معا بـ "المساهمون البائعون")، بنسبة 49% من إجمالي أسهم شركة أوكيو لشبكات الغاز، بحسب بيان من الشركة.

تفاصيل الطرح

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الطرح 297 مليون ريال عماني (ما يعادل 771 مليون دولار) وفق أعلى نطاق سعري، ما يرفع قيمة شركة أوكيو لشبكات الغاز إلى 606 ملايين ريال عماني (ما يعادل 1,574 مليون دولار).

يشارك في اكتتاب الشركة ثلاثة مستثمرين رؤساء، وهم الشركة السعودية العمانية للاستثمار (المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي)، وشركة فالكون للاستثمارات (إحدى شركات جهاز قطر للاستثمار)، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال أس أيه / إن، وقد التزم كل منهم بشكل نهائي لا رجعة فيه بالاكتتاب بسعر 140 بيسة للسهم الواحد، مع مراعاة الشروط والأحكام الواردة في اتفاقيات الاستثمار الرئيسِ المبرمة معهم.

شريحتان للطرح

وبحسب البيان، سوف يتم طرح الأسهم ضمن شريحتين في الوقت نفسه، على أن تكون الفئة الأولى، للمستثمرين من غير الأفراد، وتستمر من 26 سبتمبر إلى 9 أكتوبر 2023.

و تُخصّص هذه الفئة المستثمرين المؤسسيين، بنسبة 40% من إجمالي الطرح، بالإضافة إلىنسبة 30% للمستثمرين الثلاثة الرئيسيين، وهم الشركة السعودية العُمانية للاستثمار (المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي)، وفالكون للاستثمارات (إحدى شركات جهاز قطر للاستثمار) جهاز الاستثمار العماني، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال أس أيه / إن في. يبلغ النطاق السعري للاكتتاب من 131 بيسة إلى 140 بيسة للسهم الواحد.

أما الفئة الثانية، للمستثمرين الأفراد، وتستمر من 26 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2023، فقد تم حجز الفئة الثانية لها حصريًا، أي ما نسبته 30% من إجمالي أسهم الطرح. سعر الاكتتاب في الفئة الثانية هو السعر الأعلى المطبق عليه الخصم، ويبلغ 126 بيسة لكل سهم، ويُحتسب كما يلي: السعر الأعلى الذي يبلغ 140 بيسة مخصومًا منه 10%.

وأشار البيان إلى أن الشركة تهدف من حجز 30% من حجم الطرح للمستمرين الأفراد بسعر الخصم إلى إتاحة فرصة أكبر للمستثمرين الأفراد المحتملين للمشاركة في الطرح العام الأولي.

استراتيجية التوزيعات

ووفقاً للبيان تعتزم الشركة في يناير 2024، توزيع الأرباح بقيمة 33 مليون ريال عُماني للأشهر التسعة الأولى من عام 2023، متوقعة دفع توزيع الأرباح الثاني بقيمة 11 مليون ريال عُماني للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 في حوالي شهر أبريل 2024.

ومن المتوقع أن يبدأ التداول في أسهم الشركة ببورصة مسقط في الرابع والعشرين من أكتوبر 2023.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com