أرباح الياه سات الإماراتية ترتفع 68%

الياه سات
الياه سات Yahsat / Facebook
ارتفعت أرباح الياه سات الشركة المتخصصة في حلول الاتصالات الفضائية عبر الأقمار الصناعية في الإمارات والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال عام 2023 بنسبة 68% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في إفصاح لسوق أبوظبي اليوم، أنها حققت أرباحا بلغت 405 ملايين درهم ( 110 ملايين دولار) خلال العام الماضي مقابل 241 مليون درهم (66 مليون دولار في 2022).

وأشارت الشركة إلى أن الربح العائد للمساهمين ارتفع بنسبة 68% مقارنة بالعام السابق، موضحاً أن نتائج السنة السابقة عكست عملية انقاص للقيمة الدفترية للمشروع المشترك "إتش بي أي البرازيل" والمحسوب بطريقة حقوق الملكية من قبل المجموعة.

نمو الإيرادات

وفي العام الماضي ارتفعت إيرادات الشركة إلى 1.67 مليار درهم مقابل إيرادات بلغت 1.58 مليار درهم في العام السابق له.

ولفتت إلى نمو الإيرادات بنسبة 6% بدعم النمو في جميع القطاعات التشغيلية وفي قطاع حلول الاتصالات المتنقلة على وجه الخصوص.

وانخفضت الأرباح التشغيلية على أساس سنوي بنسبة 15% مما يعكس الانخفاض المتسارع في القيمة الدفترية لأنظمة الأقمار الصناعية وخسائر القيمة العادلة لأصول مالية.

عقد حكومي

وفي نوفمبر الماضي أعلنت الشركة ارتفاع الإيرادات المستقبلية المتعاقد عليها إلى مستوى قياسي بعد حصول الياه سات على تكليف حكومي هو الأكبر على الإطلاق، موضحة أن الإيرادات المستقبلية بلغت 25.3 مليار درهم (6.9 مليار دولار) أو 15.7 ضعف إيرادات الاثني عشر شهراً الماضية بعد حصول الياه سات على تكليف حكومي بقيمة 18.7 مليار درهم (5.1 مليار دولار).

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت الياه سات حصول ذراعها الحكومية الياه سات للخدمات الحكومية التابعة لها على أمر تكليف من حكومة دولة الإمارات تتولى بموجبه توفير سعة فضائية على الأقمار الصناعية والخدمات المدارة على مدى 17 عاما، ضمن عقد تصل قيمته الإجمالية إلى 18.7 مليار درهم (5.1 مليار دولار) على أن يتضمن أمر التكليف أيضا قيام الحكومة بصرف دفعة مقدمة قدرها مليار دولار وذلك في العام 2024.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com