logo
شركات

ديوا تحصل على أدنى سعر للمياه المحلاة في مشروع حصيان

ديوا تحصل على أدنى سعر للمياه المحلاة في مشروع حصيان
تاريخ النشر:23 مايو 2023, 10:01 ص

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تلقيها عرضين من كل من شركة أكوا باور، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، حيث قدمت أكوا باور أقل سعر بلغ 0.389 دولار للمتر المكعب من المياه المحلاة في مشروع تحلية المياه بنظام المنتج المستقل في مجمع حصيان.

وأوضحت الشركة، في بيان، أنها قدمت أقل سعر للمياه في مشروع حصيان بقدرة إنتاجية 120 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً باستخدام تقنية التناضح العكسي (SWRO)، وسعراً بلغ 0.365 دولار أميركي للمتر المكعب مع توسعة المشروع ليصل إلى 180 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً.

تفاصيل المشروع

ويعد هذا المشروع أول مشروع من نوعه لهيئة كهرباء ومياه دبي وفق نموذج المنتج المستقل للمياه.

وقد اعتمدت الهيئة مشروع محطة تحلية المياه في حصيان بنظام المنتج المستقل للمياه، بعد النجاح في استخدام نموذج المنتج المستقل للطاقة في مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

ويتضمن المشروع، الذي تنفذه الهيئة في منطقة حصيان على ساحل الخليج العربي على بعد حوالي 55 كيلومتراً جنوب غرب خور دبي، مرحلتين تبلغ سعة كل منهما 60 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً.

وسيتم تشغيل المشروع على مراحل، حيث سيتم تشغيل 60 مليون جالون في أكتوبر 2025، والانتهاء من المشروع بسعة 120 مليون غالون يومياً من المياه المحلاة في أبريل 2026، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب في دبي.

يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي بدأت بتقييم الطلبات من المطورين لإنجاز المشروع حيث سيتم اختيار المتناقص الأفضل في الربع الثاني من العام الجاري.

وقد تلقت الهيئة 29 طلباً من المطورين بعد طرح المناقصة في 11 أغسطس 2022 وبعد دراسة العروض في 17 أكتوبر 2022، تم تأهيل ست شركات من المطورين العالميين المؤهلين للتقدم بالعروض النهائية.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC