logo
شركات

الحوسبة السحابية في "علي بابا" تعتزم شطب 7% من وظائفها

الحوسبة السحابية في "علي بابا" تعتزم شطب 7% من وظائفها
تاريخ النشر:23 مايو 2023, 05:06 ص

كشفت مصادر مطلعة، أن قطاع خدمات الحوسبة السحابية في مجموعة التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا الصينية العملاقة علي بابا غروب هولدنج  ليمتد، بدأ جولة من شطب الوظائف لخفض قوة العمل لديه، بنسبة 7% تقريبا، كجزء من خطة إعادة هيكلة شاملة، تستهدف تجهيز القطاع لتحويله إلى شركة منفصلة، وطرح أسهمها للاكتتاب العام.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن المصادر، القول إن الشركة بدأت إبلاغ الموظفين المقرر الاستغناء عنهم بالقرار، حيث عرضت عليهم إنهاء الخدمة أو نقلهم إلى وظائف أخرى في إمبراطورية علي بابا، رغم أن هذا الخيار غير مضمون للجميع.

كيان مستقل

وتستهدف هذه الخطوة تبسيط هيكل شركة الحوسبة السحابية، التي تعتزم علي بابا تحويلها إلى كيان مستقل تماما خلال عام، بحسب أحد المصادر.

وتعتبر شركة علي بابا كلاود، أكبر شركة بين الشركات الست المنتظر تأسيسها عند تقسيم إمبراطورية علي بابا إلى ستة كيانات.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي ألمحت مجموعة علي بابا جروب هولدنج، إلى إمكانية الخروج من نشاط خدمات الحوسبة السحابية، الذي يمثل أحد أهم مصادر إيراداتها حاليا.

وقال دانيال شانج الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا جروب، عندما كشف عن ملامح إعادة الهيكلة الشاملة للمجموعة، وتحويلها إلى 6 شركات منفصلة، إن الشركة قد تقرر التخلي تماما عن شركة خدمات الحوسبة السحابية علي بابا كلاود، التي كانت في وقت من الأوقات إحدى أهم الأوراق الرابحة لدى المجموعة، وتنافس خدمة أمازون الأمريكية للتجارة الإلكترونية، المعروفة باسم أمازون ويب سيرفسز (أيه.دبليو.إس).

يذكر أن عملية إعادة هيكلة علي بابا جروب، التي أعلنت لأول مرة في مارس الماضي، تتضمن تأسيس 6 شركات منفصلة، تعمل في مجالات الحوسبة السحابية والخدمات اللوجستية، والتجارة الإلكترونية والترفيه.

30 مليار دولار

ويتساءل المحللون عن سبب قرار علي بابا، الانسحاب من نشاط الحوسبة السحابية، الذي يقدره البعض بحوالي 30 مليار دولار، وينتظر ازدهارا كبيرا في مرحلة ما، بعد انتشار منصات محادثة الذكاء الاصطناعي، مثل شات جي.بي.تي من مايكروسوفت وبارد من غوغل.

يأتي ذلك في حين سجلت مجموعة "علي بابا" نموا في الإيرادات من رقم واحد، مما يعزز المخاوف من أن انتعاش إنفاق المستهلكين في الصين، قد يكون أبعد مما كان متوقعا.

وقالت الشركة إنها وافقت رسميا على فصل قسم الخدمات السحابية، من خلال توزيع الأسهم على المساهمين، بينما تستكشف طرح ذراعها اللوجستية "كاينياو" وسلسلة بقالة "فريشبو" للاكتتاب العام، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

وستبحث علي بابا أيضا عن تمويل خارجي لقسم التجارة الدولية التابع لها.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC