الإمارات.. إنجاز أكثر من نصف أعمال "بروج 4"

أكبر مجمع متطور للبولي أوليفين عالمياً بموقع واحد
 الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة
الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمةوام
أعلنت "بروج بي إل سي" شركة البتروكيماويات الإماراتية المتخصصة في توفير حلول البولي أوليفين، عن إنجاز أكثر من 50% من أعمال بناء وتشييد مشروع "بروج 4"، أحد أكبر المشاريع الصناعية بدولة الإمارات.
50 % من المشروع

وتم الإعلان عن ذلك، خلال جولة ميدانية أجراها اليوم الاثنين، الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها ورئيس مجلس إدارة "بروج" في موقع المشروع، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

وتضمنت الأعمال الإنشائية تركيب أكبر مفاعل مزوّد بتقنية Borstar الحديثة في العالم، والذي يُعدّ أول مفاعل من نوعه يتم صنعه في دولة الإمارات.

وسيساهم هذا المشروع، الذي تتولى شركة "بروج" تنفيذه بالنيابة عن مالكيه، شركتي "أدنوك" و"بورياليس"، في رفع الطاقة الإنتاجية للشركة بنحو الثلث، كما سيعزز إمكانات مرافق الإنتاج التابعة لها في مدينة الرويس الصناعية، لتصبح أكبر مجمّع متطوّر للبولي أوليفين عالمياً في موقع واحد.

وسيساهم مجمع "بروج 4" كذلك في رفع الطاقة الإنتاجية لـ "بروج" بمقدار 1.4 مليون طن، ليبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية 6.4 مليون طن سنوياً، وهو ما سيعزز قدرة الشركة على المضي قدماً وبخطوات متسارعة نحو توسيع نطاق مبيعاتها الدولية من حلول البولي أوليفين المبتكرة والمتنوّعة.

وتستمر "بروج" في تنفيذ أعمال بناء وتطوير مشروع "بروج 4"، وفقاً للجدول الزمني المحدد لإنجازه بحلول نهاية العام المقبل. وستنتقل ملكية هذا المشروع، عقب اكتماله، إلى محفظة شركة "بروج" من المساهمين الرئيسيين في الشركة، وهما "أدنوك" و"بورياليس".

مشروع بروج 4

يشار إلى أن مشروع "بروج 4"، الذي يمتدّ على مساحة تزيد على 3.4 مليون متر مربع - بما يُعادل مساحة 500 ملعب كرة قدم - قد أحرز تقدماً كبيراً منذ انطلاقه في بدايات العام 2022. وتتضمن أعماله الإنشائية استخدام 7500 كيلومتر من تمديدات الكابلات و340 ألف متر مكعب من الخرسانة و77500 طن من الحديد الصلب. كما شملت هذه الأعمال استخدام كابلات كهربائية وأنابيب البولي إيثلين عالية الكثافة التي تم تطويرها وتصنيعها مباشرةً من مواد البولي إيثلين المقدمة من شركة "بروج"، والتي يتم إنتاجها بالكامل داخل دولة الإمارات.

ويساهم المشروع في توفير فرص العمل، حيث سيعمل في الموقع أكثر من 20 ألف شخص، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي عدد ساعات العمل اللازمة لإنجاز الأعمال الإنشائية في المشروع أكثر من 100 مليون ساعة.

وحقق المشروع مكاسب اقتصادية كبيرة، من خلال ترسية عقود شراء لشركات محلية بقيمة إجمالية تتجاوز الـ 2.2 مليار درهم.

وخلال الأسبوع الماضي، شهد "بروج 4" إنجازاً بارزاً آخر بعد الانتهاء، من تركيب أكبر المفاعلات المدعومة بتقنية "بورياليس" Borstar الحديثة في العالم.

وتُعد هذه المفاعلات المصنوعة بدولة الإمارات، والتي يزن كل واحد منها أكثر من 500 طن على حدةٍ، الأولى من نوعها محلياً.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com