تقارير
تقارير

أعلى 5 وظائف أجرا في أفريقيا

الوظائف مرتفعة الرواتب هدف الباحثين عن عمل في أوروبا والولايات المتحدة، لكن في أفريقيا تستبق الأفكار التقليدية الواقع، ويعتقد الجميع أنه لا يوجد وظائف مرتفعة الراتب في القارة السمراء، وهذا عكس الواقع.

لكن حدد موقع "بيزنس إنسايدر أفريقيا"، باستخدام أحدث البيانات من أبحاثه، 8 مهن من أعلى متوسط الرواتب السنوية اعتبارًا من عام 2023، وهي أحدث فترة تتوفر عنها بيانات.

• مطورو البرمجيات

أظهرت بيانات موقع "Glassdoor" أن تطوير البرمجيات وظيفة مربحة وعالية الأجر في القارة الأفريقية.

ومع ارتفاع الطلب على وظائف تطوير البرمجيات في أفريقيا، يحصل المطورون الأفارقة على وظائف بدوام كامل تدفع ما يصل إلى 107,731 دولار سنويا.

وتتضمن الوظيفة تطوير البرامج وتصميمها ودعمها ونشرها للعملاء. علاوة على ذلك، يقوم هؤلاء المطورون بتصميم أنظمة التطبيقات وضمان سلاسة العمليات، بالإضافة إلى ذلك، يقومون بإنشاء وتحليل واختبار برامج الكمبيوتر والبرامج التي تحل مشكلة معينة.

• محللو البيانات

محللو البيانات هم محترفون يقومون بجمع البيانات ومعالجتها وتحليلها لمساعدة المؤسسات على اتخاذ قرارات مستنيرة.

يستخدمون الأساليب الإحصائية والأدوات البرمجية لاستخلاص الأفكار من مجموعات البيانات الكبيرة وإيصال النتائج التي توصلوا إليها إلى أصحاب المصلحة من خلال التقارير والمرئيات.

وبحسب Glassdoor، يبلغ متوسط الراتب لمحللي البيانات في الولايات المتحدة حوالي 65000 دولار سنويًا، ويبلغ متوسط الراتب لمحللي البيانات في المملكة المتحدة حوالي 30.000 جنيه إسترليني سنويًا، بينما في كندا، يبلغ متوسط الراتب حوالي 50.000 دولار كندي سنويًا.

وفي أفريقيا، يبلغ متوسط الراتب لمحللي البيانات حوالي 40.000 إلى 50.000 دولار سنويًا، ومع ذلك، قد يكسب بعض محللي البيانات أكثر بكثير، خاصة إذا كانوا يعملون لدى شركات كبيرة متعددة الجنسيات، وفقا لبيزنس إنسايدر أفريقيا.

• Full stack developers

يعتبر Full stack developers هم محترفون ماهرون في تطوير كل من الواجهة الأمامية والخلفية لتطبيقات الويب، ولديهم مجموعة واسعة من المهارات، بما في ذلك معرفة لغات مثل HTML وCSS وJavaScript للواجهة الأمامية ولغات مثل Python وJava وPHP للواجهة الخلفية.

هناك طلب كبير على مطوري البرامج الكاملة في العديد من الصناعات، حيث يمكنهم العمل على جميع طبقات تطبيق الويب ويمكنهم المساهمة في عملية التطوير من البداية إلى النهاية.

ويمكن أن تتراوح رواتب مطوري الويب بشكل كامل في أفريقيا بين حوالي 113,600 دولار - 250,000 دولار سنويًا.

• متخصصو تكنولوجيا المعلومات

يتزايد الطلب على متخصصي تكنولوجيا المعلومات (IT) في العديد من البلدان الأفريقية، حيث تعتمد المؤسسات بشكل متزايد على التكنولوجيا لتحسين عملياتها والتواصل مع العملاء.

ويقوم متخصصو تكنولوجيا المعلومات بتصميم وبناء وصيانة أنظمة الكمبيوتر والشبكات ويمكنهم العمل في مختلف الصناعات، بما في ذلك التمويل والرعاية الصحية والحكومة.

وأظهر تقرير صادر عن بنك التنمية الأفريقي أن متوسط الراتب لمحترفي تكنولوجيا المعلومات في أفريقيا يتراوح بين 40 ألف دولار إلى 50 ألف دولار سنويا.

ومع ذلك، قد يكسب بعض محترفي تكنولوجيا المعلومات أكثر بكثير، خاصة إذا كانوا يعملون في شركات كبيرة متعددة الجنسيات أو يشغلون مناصب قيادية.

• الاستشارات والأدوار الإدارية

ينصح مستشارو الإدارة المنظمات حول كيفية تحسين عملياتها وتحقيق أهدافها، ويمكنهم العمل في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك التمويل والرعاية الصحية والتصنيع.

ويمكن للعديد من الأدوار الإدارية في أفريقيا أن تقدم رواتب عالية للأفراد ذوي المهارات والخبرة المناسبة، وتتضمن بعض الأدوار المحتملة ما يلي:

الرئيس التنفيذي براتب يتراوح بين 100000 دولار - 200000 دولار سنويًا.

المدير المالي، براتب يتراوح بين 80.000 دولار - 150.000 دولار سنويًا.

كبير مسؤولي التسويق، براتب يبلغ حوالي 60.000 دولار - 100.000 دولار سنويًا.

كبير مسؤولي التكنولوجيا، براتب يتراوح بين 80.000 دولار - 150.000 دولار سنويًا.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com