بعد التخرج وفي منتصف العمر.. التخصصات الجامعية الأسوأ دخلاً

تقارير
تقارير
كشف تحليل أجراه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في نيويورك، أن الموظفين في عدد من الوظائف، التي تستند إلى تخصصات جامعية معينة، يحصلون على أدنى الرواتب، في المتوسط، بعد التخرج.

وتم تجميع بيانات هذه الدراسة السنوية، من بيانات التعداد السكاني الأميركي لعام 2022، وهي أحدث بيانات متاحة، وفقا لشبكة "سي إن بي سي" الأميركية.

وتستثني الدراسة التخصصات المسجلة حاليًا في المدرسة، وتقتصر على السكان في سن العمل، الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و65 عامًا والذين يعملون بدوام كامل، مع درجة البكالوريوس أو أعلى.

• وبالنظر إلى متوسط الراتب خلال خمس سنوات من التخرج، فيما يلي نظرة على ما تكسبه التخصصات ذات الأجور الأقل في وقت مبكر من حياتهم المهنية:

وحدد التقرير متوسط الراتب خلال الخمس سنوات الأولى بعد التخرج، لتخصصات الفنون الليبرالية والفنون المسرحية، وتخصص اللاهوت والدين بنحو 38 ألف دولار أميركي، وهي بذلك في المراكز الثلاثة الأولى من القائمة.

ثم يتبعها في المركز الرابع تخصص الترفيه والضيافة براتب يبلغ نحو 39.700 دولار، ويحل خامسا في القائمة تخصص العلوم الاجتماعية العامة، براتب يقدر بنحو 40.000 دولار أميركي.

وفي الخمسة مراكز التالية، يأتي تخصص التاريخ، وتخصص العلوم البيولوجية المتنوعة، وتخصص الفنون الجميلة، وتخصص علوم التغذية، وتخصص علم النفس براتب يقدر بحوالي 40 ألف دولار أميركي في المتوسط.

ومن المرتبة الحادية عشرة إلى المرتبة الخامسة عشرة، يأتي تخصص الأنثروبولوجيا، وتخصص الأسرة وعلوم المستهلك، وتخصص الخدمات الاجتماعية، وتخصص التعليم الابتدائي، وتخصص التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، على الترتيب براتب يبلغ حوالي 40.000 دولار أميركي.

• أما عن التخصصات الجامعية التي تدفع أقل للعاملين في منتصف حياتهم المهنية - الذين تتراوح أعمارهم بين 35-45 سنة، فهي كالآتي:

يأتي في مطلع القائمة تخصص التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، براتب يبلغ حوالي 48000 دولار، يتبعه ثانيا تخصص التعليم العام براتب يبلغ حوالي 52000 دولار، ثم تخصص التعليم الابتدائي، براتب يبلغ 52000 دولار، في المركز الثالث.

ورابعا يأتي تخصص التعليم الثانوي براتب 55000 دولار، ويلحق به خامسا، تخصص التعليم المتنوع براتب 56.000 دولار، وبالراتب نفسه جاء تخصص الخدمات الاجتماعية في المرتبة السادسة.

وفي المرتبة السابعة جاء تخصص اللاهوت والدين براتب 56000 دولار، وتبعه تخصص التعليم الخاص براتب 57000 دولار في المرتبة الثامنة.

وفي المراكز من التاسع وحتى الحادي عشر، جاءت تخصصات الأسرة وعلوم المستهلك براتب 59000 دولار، وتخصص الفنون المسرحية براتب 64000 دولار، وتخصص الخدمات الصحية براتب 65.000 دولار، على الترتيب.

ولحقتها تخصصات علوم التغذية براتب 65000 دولار، وعلم النفس براتب 65000 دولار، والأنثروبولوجيا براتب 65000 دولار، والفنون الليبرالية 65000 دولار، في المراكز من الثاني عشر وحتى الخامس عشر على الترتيب.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com