ارتفاع التضخم في الصين 0.3% خلال أبريل للشهر الثالث

متسوقون في إحدى الأسواق بالصين
متسوقون في إحدى الأسواق بالصينshutterstock
ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بالصين، وهو مقياس رئيسٌ للتضخم بنسبة 0.3% على أساس سنوي في شهر أبريل من العام الجاري 2024، ليسجل بذلك ثالث ارتفاع شهري على التوالي، ليلقي الضوء على التحديات التي يواجهها ثاني أكبر اقتصاد في العالم في الوقت الذي يحاول فيه تعزيز الطلب المحلي.

وحسب بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم السبت، فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين على أساس شهري بنسبة بلغت 0.1% خلال أبريل الماضي، ما عدّل التراجع بنسبة 1% المسجل في الشهر الأسبق.

كما زاد المؤشر الأساسي باستثناء أسعار الغذاء والطاقة، بنسبة 0.7% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، متوسعا بنسبة 0.1 نقطة مئوية عن مارس الماضي.

مؤشر أسعار المنتجين

وكشفت الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم عن تراجع مؤشر أسعار المنتجين بالصين، الذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، بنسبة 2.5% على أساس سنوي في أبريل الماضي.

ويعاني الاقتصاد الصيني من أزمة عقارية طاحنة أدت إلى تعثر أكبر مطوري العقار في البلاد، ما حدا بالسلطات في بكين إلى اتخاذ مجموعة من القرارات لدعم شركات القطاع الذي يعد أحد أهم قاطرات النمو في البلاد.

ونما الاقتصاد الصيني بشكل أسرع من المتوقع في الربع الأول من العام، غير أن البيانات المتعلقة بالصادرات وتضخم أسعار المستهلكين المنتجين والإقراض المصرفي في مارس تشير إلى أن الزخم قد ينحسر مرة أخرى.

بيانات إيجابية

ارتفعت صادرات الصين 1.5% على أساس سنوي الشهر الماضي، وكانت الصادرات قد انخفضت 7.5% في مارس في أول انكماش منذ نوفمبر 2023، ويأتي بأكثر من توقعات بنمو 1%.

وارتفعت الواردات في أبريل 8.4% مقارنة مع انخفاض 1.9% في مارس بحسب بيانات الجمارك الصينية، وبأكثر من التوقعات التي رجحت نموا بنسبة 5.4%.

واستمراراً لتفوق بكين على واشنطن في ميزان الحساب التجاري، زاد الفائض التجاري للصين إلى 72.35 مليار دولار، مقارنة مع توقعات بتسجيله 77.50 مليار دولار في الاستطلاع و58.55 مليار دولار في مارس.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com