زلزال المغرب.. صندوق النقد يؤكد دعم اقتصاد المملكة

زلزال المغرب.. صندوق النقد يؤكد دعم اقتصاد المملكة
أكد صندوق النقد الدولي، الأحد، التضامن الكامل مع المغرب ودعم اقتصاد المملكة بعد مأساة الزلزال.
دعم كامل

وأضاف الصندوق، في بيان، على موقعه الإلكتروني: "مشاعرنا مع الشعب المغربي في أعقاب الزلزال المدمر. تعازينا الحارة للجميع الذين فقدوا أحباءهم في هذه الأوقات العصيبة".

وتابع: "نقف مع الشعب المغربي وسلطات المملكة المغربية في مواجهتهم لهذه المأساة. لقد كنا على تواصل مع السلطات المغربية، وعبرنا عن مشاعر الحزن والدعم نيابة عن موظفي وإدارة ومجلس إدارة صندوق النقد الدولي".

وردا على سؤال بشأن الاجتماعات المقررة في مراكش، قال المتحدث باسم صندوق النقد إن "تركيزنا الوحيد في هذا الوقت هو على شعب المغرب والسلطات هي التي تتعامل مع هذه المأساة"، نقلاً عن وكالة رويترز.

وتستضيف مدينة مراكش المغربية الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بداية من التاسع من أكتوبر المقبل.

الأقوى منذ 100 عام

والجمعة، ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر المغرب، وهى الهزة التي وصفت بأنها الأقوى في تاريخ البلاد خلال نحو 100 عام، وأسفرت عن "وفاة 2122 شخصا وإصابة 2421 آخرين بجروح، بجانب انهيار عدد من المباني"، وفق تقديرات أولية أعلنتها وزارة الداخلية، السبت.

وأعلن المغرب الحداد الوطني لثلاثة أيام بعد الزلزال المدمر. وقال الديوان الملكي في بيان صدر مساء السبت إنه سيتم تنكيس العلم الوطني في جميع أنحاء البلاد.

وحظي المغرب بتضامن دولي واسع، السبت، بعد الزلزال المدمر الذي ضربه مساء أمس، وأسفر عن مصرع وإصابة المئات.

3 مليارات دولار خسائر

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن تصل الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الزلزال إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وتوقعت المندوبية السامية للتخطيط في المغربي أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي في المملكة المغربية بنسبة 3.3% هذا العام، في حال حصاد محصول متوسط من الحبوب وزيادة الصادرات ليصل إلى 138.52 مليار دولار، مقارنة بـ 134.18 مليار دولار في عام 2022.

ووفقاً للبيانات المتاحة عند احتساب 2% من الناتج المحلي المتوقع للمغرب للعام الجاري، قد تصل قيمة الخسائر إلى 2.77 مليار دولار. 

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com