إس آند بي غلوبال: القطاع غير النفطي بالإمارات بأدنى مستوى في 5 أشهر

مشهد عام من دبي
مشهد عام من دبيShutterstock
أظهرت بيانات مؤشر مدراء المشتريات PMI للقطاع غير النفطي الإماراتي الصادرة عن مجموعة إس آند بي غلوبال Global P&S  تراجع القطاع لأدنى في خمسة أشهر في يناير الماضي وسط تباطؤ وتيرة نمو الطلبيات الجديدة والتوظيف.

ومؤشر مدراء المشتريات PMI هو مؤشر مركب مصمم من إس آند بي غلوبال ليعطي نظرة عامة دقيقة على أوضاع التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز غلوبال لمديري المشتريات في الإمارات المعدل في ضوء عوامل موسمية ليصل إلى 56.6 في يناير من 57.4 في ديسمبر الماضي، وهي أدنى قراءة في خمسة أشهر، لكنه ظل فوق علامة الـ 50 نقطة مما يشير إلى نمو النشاط.

وأثر التباطؤ الطفيف في الطلبيات الجديدة على المؤشر الفرعي الإجمالي للإنتاج الذي انخفض إلى 62.0 الشهر الماضي من 63.9 في ديسمبر، لكنه ظل توسعيا بقوة، على الرغم من تباطؤ وتيرة النمو للمرة الأولى منذ أغسطس 2023.

كما بين المسح تباطؤ التوسع في الوظائف الجديدة لأدنى مستوى في 13 شهرا وسط بعض الأدلة على خفض التكاليف.

كما أشارت بعض الأدلة إلى تزايد مخاطر سلاسل التوريد، الأمر الذي أدى إلى تأخير التسليم لدى بعض الشركات وزيادة تكاليف الشحن في شهر يناير الماضي، لكن على الرغم من انخفاض ممد التسليم بشكل عام، إلا أن درجة التحسن هي الأضعف منذ 6 أشعر في حين ساهم تباطؤ وصول مستلزمات الانتاج في زيادة قوية في حجم الأعمال الغير منجزة.

وكان مستوى الثقة فيما يتعلق بتوقعات النشاط في العام المقبل إيجابيًا ومتساويًا تقريبًا مع متوسط عام 2023، على الرغم من تراجعه قليلا ً مقارنة بشهر ديسمبر.وتوقعت الشركات بشكل عام أن تؤدي قوة الطلب والمبيعات القوية إلى تحقيق توسع مستدام في الإنتاج.

وقال ديفيد أوين، خبير اقتصادي أول في Market Global P&S Intelligence: "الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو تراجع نمو التوظيف، إذ فشل الطلب القوي وتفاؤل الأعمال في ترجمة ذلك إلى زيادة التوظيف".

وأضاف ديفيد بأن تأثير انقطاع خطوط الإمداد على القطاع غير النفطي في الإمارات العربية المتحدة نتيجة لهجمات البحر الأحمر كان"بسيطا" في يناير، حيث أشارت "بعض الشركات إلى تأخيرات في التسليم وارتفاع إجمالي الأعمال المتراكمة وتقارير عن ارتفاع تكاليف الشحن من قبل المشاركين في المسح".

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com