تقارير
تقاريركرتونة بيض - رويترز

في عيد الفصح.. لماذا ترتفع أسعار البيض؟

وصلت أسعار البيض إلى مستويات شبه تاريخية في العديد من أنحاء العالم، مع اقتراب عطلة الربيع، مما يعكس سوقًا تعج بالأمراض وارتفاع الطلب، وتزايد التكاليف على المزارعين.

ويمثل ذلك العام الثاني على التوالي، الذي يواجه فيه المستهلكون صدمة أسعار قبل عيد الفصح، الذي يلعب فيه البيض أدوارًا بارزة، بحسب موقع "يورونيوز".

وقال نان ديرك مولدر، كبير المتخصصين العالميين في قسم RaboResearch Food and Agribusiness التابع لشركة RaboBank المالية الهولندية، إنه على الرغم من أن الأسعار العالمية، أقل مما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي، إلا أنها لا تزال مرتفعة، ولا يتوقع عودتها إلى مستويات 2021.

ففي الولايات المتحدة، بلغ متوسط سعر 12 بيضة 2.99 دولار، في فبراير، بانخفاض عن 4.21 دولار في العام الماضي، وفقًا للبيانات الحكومية.

ومع ذلك، فإن هذا يزيد بكثير عن مبلغ 1.59 دولار، الذي كان يدفعه المستهلكون في فبراير 2021.

وقال مولدر إن أسعار البيض في أوروبا أقل بنسبة 10% إلى 15%، عن العام الماضي، ولكنها لا تزال حوالي ضعف ما كانت عليه في عام 2021.

• أنفلونزا الطيور

ووفقا ليورونيوز، فإن أحد الأسباب الرئيسية هو أنفلونزا الطيور، إذ تم الإبلاغ عن تفشي مرض الجهاز التنفسي القاتل في أوروبا وإفريقيا وآسيا، في عام 2020، وانتشر إلى أميركا الشمالية في عام 2021.

وتظهر بيانات منظمة الصحة العالمية، أنه في عام 2022 وحده، نفقت أو تم إعدام أكثر من 131 مليون دجاجة، في جميع أنحاء العالم في المزارع المتضررة.

وفي ديسمبر الماضي، أكدت وزارة الزراعة الأميركية، وجود حالات إصابة في 45 قطيعًا تجاريًا، و33 قطيع فناء خلفي، مما أثر على 11.4 مليون طائر.

وقال مولدر إنه في جنوب إفريقيا، ارتفعت أسعار البيض بعد نفوق 40% من الدجاج البياض، أواخر العام الماضي، بسبب مرض الجهاز التنفسي.

وبلغ سعر صينية مكونة من ست بيضات 25.48 راند جنوب إفريقي (1.34 دولار)، الشهر الماضي، بزيادة 21% عن فبراير 2023.

وحتى عندما تتبدد أنفلونزا الطيور، فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يستقر سوق البيض.

وقالت إميلي ميتز، رئيسة مجلس البيض الأميركي، وهي منظمة تسويق، إن المزرعة تستغرق ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر لتجديد القطيع، لذلك خلال تلك الفترة، تقل إمدادات البيض وترتفع الأسعار.

وبالتالي، إذا قامت المزارع بإعادة تخزين عدد كبير جدًا من الدجاج، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الأسعار. وهذا ما حدث في الولايات المتحدة، الصيف الماضي،عندما انخفضت أسعار البيض إلى دولارين لكل دستة.

• علف ولوائح

وفي سبب آخر، قد يكون من الصعب على المزارعين الحصول على الأرباح خلال فترات التضخم.

وقال مولدر إن علف الدجاج، يمثل ما يصل إلى 70% من تكاليف المزارع، وتضاعفت أسعار العلف بين عامي 2020 و2022.

وكان الطقس والاضطرابات المرتبطة بفيروس كورونا والحرب في أوكرانيا - التي أدت إلى ارتفاع أسعار القمح والمحاصيل الأخرى - جميعها من العوامل المساهمة.

أما في نيجيريا، فتضاعفت تكلفة البيض منذ بداية العام، بسبب ضعف العملة، وإلغاء دعم الوقود وارتفاع التكاليف على المزارعين.

وقال تيسليمات أبيمبولا، الذي يدير مزرعة دواجن في مدينة إبادان الجنوبية، إن 25 كيلوجرامًا من العلف الذي كان يكلف 2500 نايرا نيجيرية (1.66 يورو)، في عام 2020، يكلف الآن 13000 نايرا. فقدت أبيمبولا بعض العملاء نتيجة لارتفاع الأسعار.

وأردف: "لقد اضطر العديد من المزارع إلى الإغلاق، بسبب ارتفاع تكاليف تربية الدجاج".

وفي أماكن أخرى، تلعب اللوائح الحكومية دورًا في رفع أسعار البيض، إذ أقرت ولايات متعددة، بما في ذلك كاليفورنيا وماساتشوستس، حظرًا على أقفاص الدجاج البياض منذ عام 2018، ومن المقرر أن يدخل الحظر حيز التنفيذ هذا العام في واشنطن وأوريجون وميشيغان.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com