2023.. الاكتتابات الأولية بالشرق الأوسط تتراجع والسعودية تهيمن

العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياضرويترز
انخفض عدد الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال 2023 بنسبة 6%، مقارنة بعام 2022 إلى 48 اكتتابًا، بحسب تقرير لشركة إرنست آند يونغ.
تراجع حاد

وذكرت الشركة، في تقرير يوم الإثنين، أن عائدات الاكتتابات انخفضت بنسبة51% خلال السنة الماضية إلى 10.7 مليار دولار.

وقد أسهمت 5 عمليات إدراج السنة الماضية، تتركز في قطاعي الطاقة والخدمات اللوجستية، بنسبة 58% من إجمالي عائدات الاكتتابات العامة.

وخلال الربع الأخير، شهدت المنطقة 19 اكتتابًا عامًا أوليًا بعائدات 4.9 مليار دولار، وكان نصيب شركة أديس السعودية القابضة من الحصيلة الكلية للربع 25%، تلتها "بيور هيلث" الإماراتية بنسبة 20%.

وبحسب التقرير، تركّزت عمليات الإدراج في الربع الأخير من 2023 في دول مجلس التعاون الخليجي، وكانت مصر هي الدولة الوحيدة من خارج المجلس التي أعلنت عن عمليات طرح عام أولي طوال عام 2023.

وسجّل 11 من أصل 19 اكتتابًا عامًا أوليًا في الربع الأخير من عام 2023 ارتفاعات في سعر السهم في يوم التداول الأول، وفق التقرير، وفي نهاية عام 2023، حقق 26 طرحًا أوليًا من أصل 48، عائدًا إيجابيًا مقارنة بسعر الإدراج، وحققت شركة "أرماه سبورتس" أعلى مكاسب بنسبة 72%.

تصدر السعودية

وواصلت السعودية هيمنتها من حيث نشاط الاكتتابات العامة الأولية في المنطقة مع 14 من أصل 19 إدراجًا في الربع الأخير من السنة الماضية، وسجلت شركة أديس القابضة أعلى عائدات بقيمة 1.2 مليار دولار، تليها شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية بقيمة 0.7 مليار دولار، وأُدرج الاكتتابان في سوق تداول الرئيسي.

أما الاكتتابات الـ 12 المتبقية، التي جمعت إجمالي 140 مليون دولار، فقد تمت في (نمو)، السوق الموازية، التي شهدت أيضًا الإدراج المباشر الوحيد لهذا الربع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بشركة المجتمع الرائدة الطبية.

ماذا عن 2024؟

وبدأ الربع الأول من عام 2024 بإدراجين سعوديين في يناير، هما لمجموعة MBC، التي جمعت 222 مليون دولار، وأفالون فارما التي جمعت 437 مليون دولار.

ومن المتوقع أن يشهد العام الحالي 29 اكتتابًا عامًا أوليًا من مختلف القطاعات تعلن عن نيتها للإدراج، وتتصدر السعودية والإمارات الدول المرجح فيها الطروحات من حيث الأحجام المتوقعة، وخارج دول مجلس التعاون الخليجي، تخطط مصر لأربعة اكتتابات عامة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com