الاحتياطي الأجنبي الصيني يهبط لـ 3.22 تريليون دولار

بنك الشعب الصيني
بنك الشعب الصيني
أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي في الصين، يوم الخميس، تراجع احتياطيات النقد الأجنبي لدى إلى 3.2193 تريليون دولار أميركي بنهاية يناير الماضي، بانخفاض قدره 18.7 مليار دولار أميركي أو بنسبة 0.58%، مقارنة بنهاية ديسمبر الماضي.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي خلال يناير الماضي كان نتيجة لتطورات مثل زيادة في مؤشر الدولار الأميركي وأسعار الأصول المالية العالمية المختلطة.

وقال ون بين، كبير الاقتصاديين في بنك مينشنغ الصيني: "إن العمليات الاقتصادية الصينية مستقرة بشكل عام بفضل عوامل تشمل استقرار الإنتاج والاستهلاك المزدهر خلال فترة العطلة، مما يوفر دعما لاستقرار احتياطيات النقد الأجنبي بالبلاد".

أسعار الفائدة

أبقت الصين سعر الفائدة الرئيسي للقروض LPR  لمدة عام واحد، وهو سعر إقراض قياسي قائم على السوق، دون تغيير عن الشهر السابق بنسبة 3.45%.

وأوضح المركز الوطني للتمويل بين البنوك في الصين، في وقت سابق، أن مؤشر LPR لأكثر من خمس سنوات، الذي يبني عليه العديد من المقرضين أسعار الرهن العقاري، ظل دون تغيير عن القراءة السابقة البالغة 4.2%.

وكانت قد أوضحت بيانات رسمية أصدرها بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، ارتفاع قروض الصين المقومة باليوان بـ 22.75 تريليون يوان (3.2 تريليون دولار أميركي) في عام 2023.

وأوضح البنك، بأن الزيادة المسجلة على أساس سنوي كانت أكثر بـ 1.31 تريليون يوان مقارنة بنظيرتها المسجلة في العام الأسبق 2022، وفق وكالة شينخوا الصينية.

وسجلت قروض اليوان المستحقة 237.59 تريليون يوان في نهاية ديسمبر، بزيادة 10.6% على أساس سنوي.

وبلغت ودائع اليوان الجديدة في الصين 25.74 تريليون يوان في عام 2023، بانخفاض 510.1 مليار يوان عن العام الأسبق.أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي في الصين، يوم الخميس، تراجع احتياطيات النقد الأجنبي لدى إلى 3.2193 تريليون دولار أميركي بنهاية يناير الماضي، بانخفاض قدره 18.7 مليار دولار أميركي أو بنسبة 0.58%، مقارنة بنهاية ديسمبر الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com