logo
اقتصاد

سيئول.. 4.5% تراجع صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

سيئول.. 4.5% تراجع صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
تاريخ النشر:18 نوفمبر 2023, 11:49 م
انخفضت صادرات كوريا الجنوبية من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة بلغت 4.5% في أكتوبر، لتستمر خسائرها المتتالية لمدة 16 شهرا.

وبحسب بيانات صادرة من وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وصلت الشحنات الخارجية لمنتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى 17.1 مليار دولار أميركي الشهر الماضي، مقارنة بـ 17.9 مليار دولار في العام السابق.

ويعد هذا أبطأ انخفاض على أساس سنوي منذ سبتمبر من العام الماضي، عندما تراجعت صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 2.3% عن العام السابق.

واستمر الرقم الشهري في انخفاض منذ يوليو من العام الماضي، لكن وتيرة الهبوط تباطأت بعد أن سجلت انخفاضا بنسبة 35.9% في أبريل.

وتراجعت واردات البلاد من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أكتوبر بنسبة 8.3% على أساس سنوي لتصل إلى مستوى 12.6 مليار دولار، مما أدى إلى تحقيق فائض تجاري قدره 4.4 مليار دولار في هذا القطاع.

التسربيات التكنولوجية

وكانت قد أعلنت كوريا الجنوبية، في وقت سابق، أنها ستشدد العقوبات على سرقة الأسرار الصناعية، بعد مخاوف من أن اللوائح الحالية ليست قوية بما يكفي، لردع محاولات نقل التكنولوجيا من شركات مثل سامسونغ.

واتخذت البلاد إجراءات صارمة ضد التسريبات التكنولوجية في الأشهر الأخيرة، حيث تسعى للحفاظ على تقدمها المتضائل في رقائق الذاكرة وشاشات العرض ضد المنافسين.

ارتفاع التضخم

ارتفعت أسعار المستهلك، وهي مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 3.8% في أكتوبر عن الشهر نفسه من العام الماضي، مرتفعة من زيادة بنسبة 3.7% على أساس سنوي في سبتمبر، وفقا للتقرير الصادر عن وكالة الإحصاء الكورية.

كان التضخم معتدلا بشكل عام حيث انخفض نمو الأسعار على أساس سنوي إلى أقل من 4% في أبريل للمرة الأولى منذ أكثر من عام، وكان يتناقص بشكل مطرد لينخفض إلى أدنى مستوى له في 25 شهرا عند 2.3% في يوليو.

لكن الرقم ارتفع إلى 3.4% في أغسطس، ثم إلى 3.7% في الشهر التالي بسبب ارتفاع تكاليف النفط وارتفاع أسعار بعض السلع الزراعية.

ومن المتوقع أن يظل الضغط التضخمي أعلى من 3% حتى نهاية هذا العام، وهو أعلى من المعدل المستهدف البالغ 2%.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC