logo
اقتصاد

ايرادات السودان من الذهب تصل إلى 81.5مليار جنيه

ايرادات السودان من الذهب تصل  إلى 81.5مليار جنيه
تاريخ النشر:28 سبتمبر 2022, 12:05 م

إرم الاقتصادية -يعد السودان ثالث دولة في قارة أفريقيا، بعد دولتي غانا وجنوب أفريقيا، إنتاجا للذهب، إذ يفوق إنتاجه السنوي 93 طنا، يتم استخلاص 75% منها عن طريق التعدين التقليدي الأهلي واستطاع السودان أن ينتج خلال النصف الأول من العام الحالي 15.28 طن من الذهب، بإجمالي إيرادات وصلت إلى 81.5 مليار جنيه، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء السودان

الرسمية

ووفقا لما أوردته الشركة السودانية للموارد المعدنية في تقرير لها قالت : إن أسواق التعدين في البلاد بلغت86 سوقا بمساحة 173 ألف متر بما يعادل 16% من مساحة السودان .

وأوضحت في تقريرلها أن شركات التعدين الوطنية تشغل 62% من المساحة، مقابل 38% تشغلها شركات امتياز أجنبية يبلغ عددها “36” شركة من “18” دولة، تتصدرها الصين بعدد “11” شركة تعدين، ثم “3” شركات لدول الهند وتركيا والمغرب وقطر، وشركتان سعوديتان، وشركة واحدة لكل من الإمارات، أرمينيا، مصر، الأردن، كندا، جنوب أفريقيا، اليابان، اليمن، روسيا، عمان وبريطانيا، فيما توجد “21” شركة امتياز أجنبية أخرى لم يتم تصنيفها بعد لعدم اكتمال ملفاتها.

أسواق التعدين

وتنتشر أسواق التعدين الـ“86” في 12 ولاية تتصدرها ولاية جنوب كردفان بعدد “24” سوق تعدين، ثم البحر الأحمر والولاية الشمالية “10” أسواق، و“8” أسواق بجنوب دارفور، وفي شمال دارفور “7” أسواق.

فيما توجد “5” أسواق تعدين في ولايتي نهر النيل والقضارف، و “4” أسواق تعدين بكل من النيل الأزرق وشمال كردفان وغرب كردفان، و “3” أسواق بوسط دارفور، وسوقا تعدين في ولاية كسلا.

، ويعمل حوالى مليونا سودانى بقطاع التعدين الأهلي في البلاد، منتشرين في مناجم في ولايات البحر الأحمر، ونهر النيل، والقضارف، وجنوب وشمال كردفان

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC