الصين.. 9.7% نمو توليد الطاقة المتجددة على أساس سنوي

الطاقة النظيفة
الطاقة النظيفةShutterstock

توسعت الصين في القدرة المركبة للطاقة النظيفة بالبلاد خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بحسب بيانات رسمية صادرة من الهيئة الوطنية للطاقة، يوم الجمعة.

وبلغت قدرة توليد الطاقة المركبة في الصين حوالي 2.65 مليار كيلوواط، مرتفعة بنسبة 9.7% عن العام السابق.

وبحلول نهاية شهر أبريل الماضي، ارتفعت القدرة المركبة لطاقة الرياح بنسبة 12.2% على أساس سنوي، إلى ما يقرب من 380 مليون كيلوواط، في حين بلغت القدرة المركبة من الطاقة الشمسية حوالي 440 مليون كيلوواط، بزيادة نسبتها 36.6% على أساس سنوي.

استثمارات الطاقة المتجددة

وعززت الصين استثماراتها في الطاقة المتجددة على مدار السنين الماضية كجزء من سعيها لتحقيق التنمية الخضراء.

كما ازداد إجمالي استثمارات شركات الطاقة الرئيسية في البلاد في مجال الطاقة الشمسية خلال الفترة بين شهري يناير وأبريل الماضيين، بنسبة بلغت 156.3% على أساس سنوي ليصل إلى مستوى 74.3 مليار يوان ( 10.6 مليار دولار أميركي).

وأعلنت الصين أنها ستصل إلى ذروة انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 وتحقيق حياد الكربون بحلول عام 2060.

توقعات مستقبلية

ومن المرتقب أن تزداد قدرات مصادر الطاقة المتجددة في العالم بنسبة 50% بحلول 2024، بدفع خصوصا من الوحدات الشمسية الصغيرة، وهو ارتفاع "مشجّع" حتّى لو يبقى غير كاف للاستغناء عن الطاقة الأحفورية، بحسب تقرير للوكالة الدولية للطاقة.

وكانت الوكالة توقعت للسنوات الخمس المقبلة طاقة إضافية بمقدار 1200 جيجاوات، أي ما يوازي طاقة الشبكة الكهربائية، راهنا في الولايات المتحدة المستمدّة من المصادر كلّها، وبدافع من السياسات الحكومية وانخفاض التكلفة، من المرتقب أن تزداد حصة مصادر الطاقة المتجددة من الإنتاج العالمي للكهرباء من 26% إلى 30% (بعد الفحم البالغة حصته حوالى 34%).

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com