السعودية.. تراجع صادرات النفط الخام في يناير

صادرات النفط
صادرات النفط Shutterstock
تراجعت صادرات السعودية من النفط الخام، خلال يناير للشهر الثاني على التوالي، بنحو 0.2% تماشياً مع اتفاق مجموعة أوبك+، الذي نص على تخفيض الإنتاج، بحسب مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

انخفضت صادرات السعودية من النفط الخام 0.2%، إلى 6.297 مليون برميل يوميا، مقابل 6.308 مليون برميل يوميا في ديسمبر.

وارتفع إنتاج البلاد من النفط الخام، إلى 8.956 برميل يومياً، من 8.944 مليون برميل يومياً في ديسمبر.

وتقدم السعودية وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بيانات الصادرات الشهرية إلى مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، التي تقوم بدورها بنشرتها على موقعها الإلكتروني.

وأظهرت البيانات أيضاً أن استهلاك المصافي السعودية من النفط الخام، ارتفع 10 آلاف برميل يومياً إلى 2.425 مليون برميل يوميا، كما زاد حرق الخام المباشر بمقدار 5000 برميل يومياً، إلى 308 آلاف برميل يومياً في يناير.

يذكر أن تحالف أوبك+، الذي يضم دول منظمة أوبك وحلفاء، اتفق هذا الشهر على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية، بواقع 2.2 مليون برميل يوميا في مسعى لدعم الأسعار.

توقعات أوبك

توقعت أوبك في تقرير شهري منذ أيام، زيادة الطلب العالمي على النفط 2.25 مليون برميل يوميا في عام 2024، و1.85 مليون برميل يوميا في 2025، حيث لم تتغير هذه التوقعات عن التوقعات الماضية.

كما رجحت امتداد "الديناميكية القوية" للنمو الاقتصادي، التي بدأت قرب نهاية 2023، إلى النصف الأول من عام 2024، ورفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي للعام الجاري 0.1 %، بعد زيادة سابقة الشهر الماضي.

وأضافت: "رغم استمرار بعض المخاطر، التي تدفع في اتجاه معاكس، فإن استمرار الزخم المتوقع منذ بداية العام، قد يؤدي إلى اتجاهات صعودية إضافية للنمو الاقتصادي العالمي في عام 2024".

وقال التقرير أيضاً إن إنتاج أوبك من النفط، ارتفع 203 آلاف برميل يوميا في فبراير، إلى 26.57 مليون برميل يوميا، بقيادة نيجيريا وليبيا، على الرغم من الجولة الجديدة لتخفيضات الإنتاج الطوعية، التي بدأها تحالف أوبك+ في يناير.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com