"السيادي السعودي" يقلص حيازته من الأسهم الأميركية للنصف في 3 أشهر

استبدال حيازة أسهم شركات التكنولوجيا بعقود خيارات شراء
شعار صندوق الاستثمارات العامة السعودي
شعار صندوق الاستثمارات العامة السعوديshutterstock
قلص "الصندوق السيادي السعودي" حيازته من الأسهم الأميركية بنهاية الربع الأول من العام الحالي بنحو 50% بعد التخلي عن العديد من أسهم التكنولوجيا.

وبنهاية مارس، بلغت قيمة الأسهم الأميركية تحت حيازة "السيادي السعودي" 18 مليار دولار مقارنة بأسهم قيمتها 35 مليار دولار نهاية العام الماضي، وفقاً لتحليل نموذج الإفصاح "13F" المقدم إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية الذي أشارت إليه بلومبرغ.

أسهم التكنولوجيا

وبحسب التقرير، لم يعد الصندوق يمتلك العديد من أسهم التكنولوجيا، بما في ذلك حصص بقيمة 600 مليون دولار أو أكثر في كل من "أمازون.كوم" و"مايكروسوفت" و"سيلز فورس".

وأبدل "الصندوق السيادي" حيازاته المباشرة في هذه الشركات وأسهم التكنولوجيا الأخرى بعقود خيارات شراء على عدد أقل من الأسهم، ما يسمح له الحفاظ على بعض التعرض للشركات ولكن بحجم رأسمال أقل معرض للمخاطر.

كما تنازل الصندوق عن كامل حيازاته في شركات أميركية مالية وبقطاع السفر، منها حصة بقيمة 602 مليون دولار في "بلاك روك"، و942 مليون دولار في "كارنيفال كورب" (Carnival Corp)، ومركز بقيمة 757 مليون دولار في "بوكنغ هولدينغز".

وفي 2023، بلغت الأصول المدارة من قبل "صندوق الاستثمارات العامة" 2.81 تريليون ريال، مقارنة بخط الأساس البالغ 0.72 تريليون ريال وفق التقرير السنوي لرؤية السعودية 2030.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com