نتائج الأعمال الإيجابية تصعد بالأسهم الأوروبية

متداول في السوق الأوروبية
متداول في السوق الأوروبيةرويترز
ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات، اليوم الجمعة، وسط حالة التفاؤل التي يعيشها المستثمرون تجاه النتائج المالية للشركات الأوروبية، كذلك لاقتفاء أثر المكاسب التي حققتها مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية في بورصة وول ستريت الجلسة الماضية بعد بيانات اقتصادية جاءت دون التوقعات ونتائج أعمال إيجابية من شركات تكنولوجية.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4% ليصل إلى 486 نقطة، وسط ارتفاع أسهم قطاع التعدين بنسبة 1.1%، وزاد مؤشر فوتسي البريطاني بنسبة 0.49% ليصل إلى مستوى 7659 نقطة.

كما ارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.68% ليصل إلى مستوى 16973 نقطة، كما تقدم مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 0.37% ليصل إلى مستوى 7616 نقطة.

أداء الأسهم

شهدت أسهم التكنولوجيا ارتفاعا بنسبة 0.7% ، مقتفية أثر مكاسب الجلسة الماضية لسهمي ميتا بلاتفورمز وأمازون.كوم على خلفية إعلان نتائج أعمال فصلية أفضل من المتوقع.

وقفز سهم بنك دانسك بنسبة 6.4% بعد أن أعلن البنك الدنمركي نتائج الربع الرابع وكشف عن برنامج لإعادة شراء أسهم.

كما زاد سهم مرسيدس بنز بنسبة 2.3% بعد أن أعلنت شركة صناعة السيارات الألمانية أرقامه السنوية المبدئية للتدفقات النقدية الحرة للأعمال الصناعية، والتي جاءت أعلى من توقعات السوق.

وكان السهم من بين الأسهم الأفضل أداء على المؤشر داكس بنسبة 40 الألماني الذي ارتفع بنسبة 0.6%.

أسعار الفائدة

ثبت البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة في اجتماعه، الأخير، للمرة الثالثة على التوالي، رغم تصاعد مؤشرات الركود بمنطقة اليورو.

وأصبح معدل الفائدة على ارتفاعه القياسي عند 4.50%، على عمليات إعادة التمويل الرئيسية، و4.75% على الإقراض، و4% على الإيداع.

وكان البنك قد أبقى على نسبة الفائدة من دون تغيير في اجتماعيه السابقين في أكتوبر وديسمبر، وذلك للمرة الأولى منذ يوليو 2022، وبعد عشرة ارتفاعات متتالية.

وتتوقع الأسواق تخفيض المركزي الأوروبي، معدلات الفائدة بمقدار 127 نقطة أساس هذا العام، عبر خمسة قرارات، أولها في أبريل أو يونيو، وهو ما يعتبر تراجعا عن توقعات سابقة بتخفيض 150 نقطة أساس، بدءًا من مارس أو أبريل.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com