logo
إنفوغرافيك

إنفوجراف| حقل الشرارة.. أكبر حقول النفط في ليبيا

إنفوجراف| حقل الشرارة.. أكبر حقول النفط في ليبيا
تاريخ النشر:19 سبتمبر 2022, 12:35 ص

يعتبر حقل الشرارة النفطي، أكبر حقول النفط في ليبيا، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية أكثر من 300 ألف برميل يوميًا، وهو ما يمثّل تقريبًا ثلث إنتاج النفط الليبي.

ويُنقل النفط الخام من حقل الشرارة عبر خط أنابيب إلى محطة تصدير النفط في الزاوية ومصفاة الزاوية التي تقع على بُعد 45 كيلومترًا غرب طرابلس على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ قدرتها 120 ألف برميل يوميًا.

 ورغم أهمية حقل الشرارة لإنتاج الخام الليبي وتصديره، الذي يُعَدّ من أفضل أنواع النفوط عالميًا، فإنه شهد كثيرُا من التعطلات خلال العشرية الماضية بسبب الصراع المسلح من جهة والمطالبات العمالية والقبلية من جهة أخرى ما أثر على صناعة النفط والغاز بأكملها في البلد شديد الاضطراب بسبب الخلافات السياسية.

تاريخ الحقل

بعد أكثر من 20 عامًا من اكتشاف النفط في ليبيا، كانت البلاد على موعد مع أكبر ثرواتها النفطية إنتاجًا، إذ عثرت على حقل الشرارة عام 1980.

 وشهد الحقل استخراج 53.78% من إجمالي الاحتياطيات القابلة للاستخراج، مع توقعات أن يستمر إنتاج الحقل من حيث الجدوى الاقتصادية حتى عام 2060، ويتكوّن حقل الشرارة النفطي من آبار في المربعين (NC115) و(NC186) في حوض مرزق جنوب غرب ليبيا، على مساحة تقارب 8.7 ألف كيلومتر مربع.

 أول اكتشاف

حدث أول اكتشاف نفطي في مربع (NC115) بوساطة شركة رومبيترول الرومانية (Rompetrol) عام 1984، التي اكتشفت نصف الحقول في المنطقة، قبل أن تبيع حصتها إلى ريبسول الإسبانية عام 1992، حتى قبل بدء الإنتاج في هذا المربع في 1996.

بينما كان أول اكتشاف نفطي في مربع (NC186) من قبل شركة ريبسول - وهي شريك مؤسسة النفط الليبية في شركة أكاكوس المشغلة لحقل الشرارة- في عام 2000، ليبدأ الإنتاج من هذا الكشف عام 2003.

 وحققت ريبسول وشركاؤها 12 اكتشافًا في مربع (NC186) منذ عام 2000، منها 7 اكتشافات تجارية فقط.

إدارة الحقل

تدير شركة أكاكوس للعمليات النفطية (ريبسول للعمليات النفطية سابقًا)، أكبر حقول النفط في ليبيا، كما إنها إحدى الشركات التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط في البلاد.

وتشترك مع أكاكوس في تطوير حقل الشرارة المؤسسة الوطنية للنفط وشركات ريبسول الإسبانية وتوتال إنرجي الفرنسية وأو إم في النمساوية وإكوينور النرويجية.

أهمية كبرى

تكمن أهمية حقل الشرارة في أنه أكبر حقل نفطي في ليبيا، إذ تبلغ الاحتياطيات المؤكدة به بنحو 3 مليارات برميل نفط تقريبا.

 ويقع حقل الشرارة، الذي تم اكتشافه في العام 1980، في صحراء مرزق جنوب طرابلس، وقد طورته في البداية شركة "بتروم"، وتديره حاليا شركة "ريسول" الإسبانية، ويعد أحد الروافد المهمة للاقتصاد الليبي، في بلد يعتمد بشكل أساسي على النفط.

 وتمثل صادرات النفط الخام في ليبيا ما يعادل 96 بالمئة من إجمالي الصادرات الكلية للبلاد، كما تسهم عائدات النفط في الإيرادات المالية لليبيا بنسبة 95 بالمئة.



logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC