تقارير
تقاريرتذاكر سفر - شترستوك

توقعات باستقرار أسعار تذاكر الطيران وقطاع السفر في 2024

من المتوقع أن ينتهي الصعود الدراماتيكي الذي شهدته صناعة الطيران في أعقاب جائحة كورونا قريباً، حيث تظهر مراجعة التقارير والبيانات استقراراً عبر العديد من المقاييس الرئيسة في الصناعة مع انتهاء النمو السريع وبدء عصر جديد من الحياة الطبيعية.

وجاء في تقرير صدر في ديسمبر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي: "من المتوقع أن يمثل عام 2024 نهاية الزيادات الكبيرة على أساس سنوي، التي كانت سمة من سمات التعافي في الفترة من 2021-2023". وفقاً لتقرير صادر عن شبكة CNBC.

ومن المتوقع استعادة سعة الطيران العالمية، حيث من المتوقع أن تنقل حوالي 40 مليون رحلة جوية رقماً قياسياً يبلغ 4.7 مليارات شخص مقارنة بـ 38.9 مليون رحلة جوية نقلت 4.5 مليارات شخص في عام 2019، وفقاً للاتحاد الدولي للنقل الجوي.

ومع تراجع الطلب على السفر الترفيهي وانتهاء "السفر الانتقامي"، يصل العرض والطلب في صناعة الطيران التجاري إلى التوازن، مما سيساعد على استقرار أسعار الرحلات الجوية في عام 2024، وفقًا لشركة AMEX GBT Consulting.

أسعار التذاكر في 2014

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الرحلات الجوية العالمية بنسبة تتراوح بين 3% إلى 7% العام المقبل، حيث تواجه شركات الطيران ارتفاع تكاليف الوقود وتغييرات الاستدامة وتحديث الأسطول، وفقًا لتقرير الاتجاه العالمي الصادر عن شركة FCM Consulting للربع الثالث من عام 2023.

ومع ذلك تتوقع عدة تقارير أخرى انخفاض أسعار الرحلات الجوية، وتتوقع شركة ترتيبات السفر BCD Travel أن تنخفض الأسعار العالمية في العام المقبل، ولكن بقدر طفيف أقل من 1% مقارنة بعام 2023، مع انخفاض أكثر وضوحاً في أسعار الرحلات الجوية من وإلى آسيا تتراوح بين 3% لدرجة رجال الأعمال، و4% للدرجة الاقتصادية، وفقاً لتقرير سوق السفر لتوقعات 2024.

وأوضح التقرير أنه بعد الزيادات الأخيرة في الأسعار، يجب أن نتوقع تصحيحًا متواضعًا للأسعار في بعض الأسواق في عام 2024، مع أن الأسعار الأساسية يجب أن تظل قوية بشكل عام".

ومع ذلك، يتوقع تقرير "Air Monitor 2024" الصادر عن AMEX أن تنخفض أسعار الرحلات الجوية الدولية فقط في عام 2024، خاصة بالنسبة للرحلات الجوية بين أميركا الشمالية وآسيا. ويشير التقرير إلى أن الأسعار الإقليمية ستظل مستقرة أو سترتفع قليلاً.

و تتوقع شركة السفر هوبر أن تنخفض الأسعار في الولايات المتحدة على الأقل خلال الأشهر الستة الأولى، وفقًا لتقريرها “2024 Travel Outlook”.

وعموما، لا ينبغي للمسافرين أن يتوقعوا الكثير من التغيير في عام 2024، كما يقول جون جرانت، كبير المحللين في شركة بيانات السفر OAG.

وأضاف: "سيكون هناك استمرار للوضع الراهن، مع تقلبات طفيفة فقط في أسعار التذاكر". "على الرغم من أننا قد نشهد انخفاضًا طفيفًا في الأسعار مع تراجع الطلب في الموسم المنخفض للغاية، إلا أن أساسيات قاعدة تكاليف التشغيل المرتفعة تظل [بالإضافة إلى] زيادة الرواتب وأسعار النفط وما إلى ذلك، مما يشير إلى أننا لن نشهد الكثير من التحول".

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com