ساعات فاخرة أسعارها تهبط دون 40 ألف دولار

ساعة رولكس
ساعة رولكسShutterstock
شهدت أسعار الساعات الفاخرة تصحيحاً في الأشهر القليلة الماضية، بعد طفرة استثنائية استمرت لأعوام، حيث أظهرت آخر قراءة لمؤشرة بلومبرغ للساعات، الذي يشمل أسعار الساعات الفاخرة الأكثر تداولاً، تصحيحاً إلى ما دون 40 ألف دولار فيما كان هذا المؤشر بلغ 60 ألف دولار، عند ذروته في 14 فبراير 2022.

وكانت أسعار ساعات Rolex ارتفعت في السوق الثانوية بشكل كبير، خلال الأشهر الأولى من عام 2022، قبل أن تنخفض بعد ذلك. لكن قيمة Rolex كاستثمار تفوقت على الأصول الأخرى مثل الذهب وسوق الأسهم على مدار العقد الماضي.

وفي Chrono24، وهو سوق شهير للساعات الفاخرة، يستقطب مستثمرين مثل الملياردير الفرنسي برنارد أرنو، فإن حوالي 25% من عمليات البحث في الموقع مرتبطة بـ Rolex، إذ تأتي حوالي 14% من مبيعات المنصة من ساعات Rolex، و80% من هذه الساعات مستعملة.

ووفقًا لبيانات Chrono24، عادت الزيادة الهائلة في الأسعار، في السنوات الماضية بشكل أساسي، للعلامات التجارية الـ 3 الرئيسة وهي Rolex وPatek Philippe وAudemars Piguet.

وفي فبراير الماضي، قال بول ألتيري، الرئيس التنفيذي لسوق إعادة بيع الساعات عبر الإنترنت Bob's Watches : "لقد كانت ساعات Rolex استثماراً جيداً على مر السنين، ولكن ليس مثل السنوات الخمس الماضية."

ومن أسباب الارتفاع السريع لأسعار Rolex خلال السنوات الأخيرة هو العرض، حيث يقال إن Rolex تصنع حوالي 800,000 ساعة كل عام، لكن شعبية العلامة التجارية تعني أن الطلب يفوق بشكل كبير المعروض من الساعات الجديدة ، مما يؤدي إلى سوق ثانوية قوية للساعات المملوكة مسبقًا.

ويقول "شين أوغست"، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوغست لإدارة الثروات، إن صناعة الساعات شهدت طفرة في عدد المستثمرين الذين يحاولون جني المال من خلال بيع وشراء الساعات، ومعظمها في مزادات عالية المستوى، وأبرز مثال على ذلك هو مزاد رولكس .

من جهته يشدد "روب بيتروزو"، المؤسس المشارك لسوق رالي (Rally)، وهو سوق مالي لبيع وشراء الأسهم، على أهمية عامل الندرة عند شراء الساعات كاستثمار -شأنها في ذلك شأن العديد من استثمارات الأصول القابلة للتحصيل. وتعتبر القطع محدودة التشغيل، التي تستخدم التركيبات الفريدة والمواد النادرة دائمًا نقطة انطلاق جيدة.

وبالنسبة للقطع القديمة والنادرة، فإن قيمتها ترتفع أكثر، إذا كان هناك مصدر أو لها قصة ذات مغزى عن الشراء أو الملكية للقطعة، فإن ذلك يساهم دائمًا في القيمة طويلة المدى أيضًا.

وبدوره يؤكد "آدم جولدن"، صاحب ساعات "ميانتا" (Menta Watches) المتخصص في الساعات الفاخرة الجديدة والقديمة، على ضرورة التركيز دائماً على أرقام الإنتاج الخاصة بالنموذج الذي تبحث عنه.

وبشكل عام، تميل الساعات المحدودة أو الخارجة من الإنتاج -وبالتالي لا يمكن إنتاجها مرة أخرى ولا بكميات أكبر- إلى الاحتفاظ بقيمتها بشكل أفضل بمرور الوقت.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com