اكتمال استحواذ UBS على كريدي سويس بميزانية 1.6 تريليون دولار

كريدي سويس
كريدي سويسرويترز

أعلن بنك يو.بي.إس، اليوم الاثنين، أنه أنهى الاستحواذ الطارئ على منافسه المتعثر كريدي سويس، ليتحول إلى بنك سويسري عملاق بميزانية تبلغ 1.6 تريليون دولار أميركي وقدرة أكبر على إدارة الثروات.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك يو.بي.إس، سيرجيو إرموتي ورئيس مجلس الإدارة كولم كيليهر في رسالة مفتوحة نشرتها صحف سويسرية "هذه بداية فصل جديد".

ويعد هذا الاستحواذ أكبر صفقة في القطاع المصرفي منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

وستدير المجموعة أصولا بقيمة 5 تريليونات دولار، مما يمنح يو.بي.إس، أكبر بنك لإدارة الثروات في العالم، مكانة رائدة في أسواق رئيسية كان من الممكن أن يستغرق الأمر منه سنوات للنمو والوصول إليها.

كما أنهى الاندماج تاريخا عمره 167 عاما لبنك كريدي سويس والذي شهد في السنوات الماضية فضائح وخسائر.

خفض الوظائف

ويبلغ عدد موظفي البنكين معا 120 ألفا في أنحاء العالم، ومع ذلك قال يو.بي.إس بالفعل إنه سيخفض الوظائف للاستفادة من الاندماج وخفض التكاليف.

وكان قد أعلن إيرموتي أن البنك سيصدر العديد من القرارات تتعلق بخفض أعداد كبيرة من الوظائف بعد إتمام صفقة الاستحواذ على بنك كريدي سويس.

وأشار، في وقت سابق، عن حزمة من الإصلاحات الهيكلية تضمنت تسريح الآلاف من الموظفين، بعد إتمام صفقة الاستحواذ على منافسه المتعثر.

صفقة الاستحواذ

وكان أكبر بنك في سويسرا وافق في مارس على شراء منافسه كريدي سويس مقابل 3 مليارات فرنك سويسري (3.34 مليار دولار)، بعد سنوات من الفضائح والخسائر المتلاحقة.

ويتوقع UBS خسائر مالية بنحو 17 مليار دولار من الصفقة، إذ يقدر الأثر السلبي البالغ 13 مليار دولار من تعديلات القيمة العادلة لأصول ومطلوبات المجموعة المندمجة، فضلًا عن 4 مليارات دولار في دعاوى قضائية محتملة وتكاليف تنظيمية ناجمة عن التدفقات الخارجية.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com