فوز مطورو لقاح كوفيد-19 بجائزة نوبل في الطب
فوز مطورو لقاح كوفيد-19 بجائزة نوبل في الطبbna

فوز مطوري لقاح كوفيد-19 بجائزة نوبل

فاز الباحث المولود في المجر "كاتالين كاريكو" والعالم الأميركي "درو وايزمان" بجائزة نوبل في الطب لهذا العام، عن عملهما لتطوير اللقاحات بتقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (إم آر.إن.ايه) ضد الإصابة بفيروس "كوفيد -19"، بحسب ما أعلنه معهد "كارولينسكا". 
لقاح كوفيد-19

وقالت لجنة نوبل إن العالمين مُنحا الجائزة "لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات قواعد النيوكليوسيد" التي أتاحت التوصل إلى لقاحات فاعلة ضد كوفيد-19 قائمة على الحمض النووي الريبوزي المرسال.

وقد استخدمت هذه التكنولوجيا التجريبية لتطوير لقاح فايزر-بيونتك ولقاح موديرنا والجرعات التعزيزية.

وأشاد إعلان اللجنة بـ "المرونة والسرعة الرائعتين" لعملية تطوير وتحديث اللقاحات التي تستخدم تقنية mRNA19، ويتم الآن تجربة هذه التقنية لتطوير علاجات السرطان.

وأوضحت اللجنة: "من خلال النتائج الرائدة التي توصلا إليها، التي غيرت بشكل جذري فهمنا لكيفية تفاعل الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA) مع جهاز المناعة لدينا، أسهم الفائزان بسرعة غير مسبوقة في تطوير لقاح خلال أحد أكبر التهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث".

وبلغ عدد جرعات لقاح كوفيد-19 التي تم توزيعها في جميع أنحاء الولايات المتحدة حتى تارخ 13 سبتمبر971.9 مليون جرعة، وفقًا للبيانات التي نشرتها مراكز السيطرة على الأمراض، بحسب موقع فوربس.

جائزة نوبل

ومن المقرر أن تقوم جمعية "نوبل" بمعهد "كارولنسكا" بالإعلان عن الجوائز في مجالات الفيزياء والكيمياء يومي الثلاثاء والأربعاء، تليهما جائزة الأدب يوم الخميس.

 وسيجري يوم الجمعة القادم اختيار الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2023، وهي الجائزة الوحيدة في السلسلة التي لا يجري الإعلان عنها في ستوكهولم ولكن في العاصمة النرويجية أوسلو، ثم تعود الجائزة مرة أخرى إلى العاصمة السويدية للإعلان عن الفائز بها في فئة العلوم الاقتصادية الاثنين التالي.

 ويجري تسليم الجوائز تقليديًا في حفل يقام في العاشر ديسمبر في ذكرى وفاة ألفريد نوبل، وقد قامت مؤسسة نوبل هذا العام بزيادة قيمة الجائزة المالية لكل فئة بمقدار مليون كرونة سويدية إلى 11 مليون كرونة سويدية حوالي (مليون دولار).

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com