أوكرانيا: محاصيل حبوب الشتاء بحالة جيدة

الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانيةshutterstock

رويترز- أعلنت شركة للاستشارات الزراعية نقلاً عن أكاديمية العلوم الزراعية الأوكرانية، اليوم الاثنين، أن معظم محاصيل الحبوب الشتوية الأوكرانية (القمح والشعير الشتويان) بحالة جيدة ويمكنها أن تحقق إنتاجية جيدة.

وكشف تقرير للأكاديمية أن الغالبية العظمى من النباتات ما بين 92 و95% على حسب أسلافها وتاريخ غرس البذور بحالة جدية.

وتزرع أوكرانيا بصفة تقليدية القمح الشتوي الذي يشكل حوالي 95% من إنتاجها الإجمالي من القمح، وهو محصول مهم للاستهلاك المحلي والتصدير على حد سواء.

وأشار التقرير عن وجود أسباب وجيهة للتوقعات الأولية بأن تكون الإنتاجية قريبة من المتوسط طويل الأمد المعتاد.

تراجع المساحة المزروعة

وانخفضت المساحة المزروعة بالقمح الشتوي لموسم 2023 إلى حوالي 4.1 مليون هكتار من أكثر من ستة ملايين هكتار قبل عام بسبب الحرب الروسية الأوكرانية الذي بدءت في 24 فبراير من العام الماضي.

ومن إجمالي المساحة المزروعة بالقمح الشتوي في العام الماضي، جرى حصاد 4.9 مليون هكتار فقط في مناطق خاضعة للسيطرة الأوكرانية بعد الحرب الروسية لبعض المناطق.

وتراجع حصاد القمح الأوكراني إلى 20.2 مليون طن في 2022 من 32.2 مليون طن في 2021. وهبط إنتاجها الإجمالي من الحبوب إلى حوالي 54 مليون طن من مستوى قياسي بلغ 86 مليون طن في 2021.

وكان مسؤول كبير بوزارة الزراعة الأوكرانية أبلغ رويترز يوم الخميس، أن محصول القمح قد يتراوح بين 16 و18 مليون طن في 2023 لكن أوكرانيا لا ترى ما يستدعي تقييد صادرات القمح للموسم المقبل بين يوليو 2023 ويونيو 2024.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com