ارتفاع أرباح بنك الكويت الوطني 15% على أساس سنوي

بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطنيShutterstock

قفزت أرباح بنك الكويت الوطني بنسبة 15.1% على أساس سنوي، لتبلغ 134.2 مليون دينار بنهاية الربع الأول من 2023، مقارنة مع 116.6 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، بفضل تحسن الإيرادات التشغيلية، ونمو صافي دخل الفوائد بعد زيادة معدلات الفائدة.

نتائج مالية

وارتفع صافي إيرادات التشغيل على أساس سنوي بواقع 18.4% ليبلغ 277.9 مليون دينار، وكذلك إجمالي الموجودات صعدت بنسبة 8.2% على أساس سنوي، ليصل إلى 36.5 مليار دينار.

وسجل إجمالي القروض والسلفيات زيادة بنسبة 5.7% على أساس سنوي، ليبلغ 21.2 مليار دينار، وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 11.6% على أساس سنوي في الربع الأول، لتبلغ 20.4 مليار دينار.

وبلغت نسبة القروض المتعثرة من إجمالي المحفظة الائتمانية نحو 1.55%، بنهاية فترة الربع الأول من 2023، وبلغت نسبة تغطية القروض المتعثرة 245%.

وبلغ معدل كفاية رأس المال 17.1%، في الربع المنتهي في 31 مارس 2023، متجاوزًا الحد الأدنى للمستويات الرقابية المطلوبة.

مبادرات الاستدامة

وأوضح رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني، حمد البحر، في بيان، أن البنك تمكن من تحقيق نتائج إيجابية في الربع الأول من العام الحالي. وأضاف أن البنك يواصل تنفيذ العديد من المبادرات الهامة التي تدعم ممارسة الأعمال المسؤولة، وتسهم في التنمية الاقتصادية المستدامة.

وشدد على التزام البنك الراسخ بالاستدامة، بما يعزز من فرص النمو على المدى الطويل، ويدعم مكانته وموقعه في المنطقة، مشيرًا إلى أن البنك يواصل تنفيذ العديد من المبادرات الهامة التي كان آخرها الانضمام إلى قائمة الميثاق العالمي للأمم المتحدة، في أكبر مبادرة استدامة للشركات لممارسات الأعمال المسؤولة.

وحصل بنك الكويت الوطني على التصنيف من الدرجة "C" لفئتي مكافحة التغيرات المناخية وحماية الغابات 2022 من مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP)، وهو منظمة عالمية غير هادفة للربح تدير منصة الإفصاح البيئي العالمي.

وفي مارس الماضي، أطلق البنك "إطار التمويل المستدام" لدمج المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في عمليات البنك.

ويضع البنك أهدافًا داخلية لخفض إجمالي الانبعاثات التشغيلية بنسبة 25% بحلول عام 2025، ويطمح إلى الوصول لصافي انبعاثات صفرية من الناحية التشغيلية بحلول عام 2035.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com