التلاعب بالسندات.. اتهامات تُلاحق بنكين أوروبيين

المفوضية الأوروبية في بروكسل
المفوضية الأوروبية في بروكسل

اتهمت هيئة مراقبة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، كلا من دويتشه بنك الألماني ورابو بنك الهولندي بالمشاركة في تحالف خاص لتنسيق تسعير وتداول السندات الحكومية، وفقا لرويترز.

وقالت المفوضية الأوروبية إن البنكين نسقا استراتيجيات التسعير والتداول على السندات السيادية المقومة باليورو والسندات السيادية والسندات المضمونة من الحكومة بين عامي 2005 و2016.

 ووفقا لما نقلته رويترز، فإن المفوضية كشفت عن أن بعض التجار تواصلوا بشكل أساسي من خلال رسائل البريد الإلكتروني وغرف الدردشة عبر الإنترنت.

وقالت رئيسة هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، مارجريت فيستاجر، في بيان: "لكي تبقى المنافسة فإنه من الضروري أن يحدد المشغلون الاقتصاديون أسعارهم بشكل مستقل، يجب أن يكون المواطنون قادرين على الثقة في أن المؤسسات المالية لا تنفذ ممارسات تقيد المنافسة في أسواق تداول السندات".

 وأوضح رابو بنك أنه يتعاون مع المفوضية، ورفض الإدلاء بمزيد من التعليقات، فيما قال دويتشه بنك إنه لا يتوقع أي عقوبة، مما يشير إلى أنه ربما يكون قد نبه السلطات إلى ممارسات التحالف.

ووفقا لرويترز: "لقد تعاون دويتشه بنك بشكل استباقي مع المفوضية الأوروبية في هذا الشأن ونتيجة لذلك تم منحه حصانة مشروطة، وفقا لإرشادات المفوضية الأوروبية، لا يتوقع دويتشه بنك عقوبة مالية".

ويمكن للبنوك الدفاع عن نفسها في جلسة مغلقة وكتابيا قبل أن تتخذ اللجنة قرارا نهائيا.

 وفرضت المفوضية الأوروبية غرامات بقيمة مليون يورو على نحو 10 بنوك في السنوات الأخيرة لتلاعبها بمؤشرات قياسية والمشاركة في تحالفات.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com