تحسن ربحية القطاع المصرفي بالإمارات في الربع الثالث

الإمارات
الإمارات Shutterstock
أوضح تقرير لشركة ألفاريز آند مارسال، المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، أن ربحية القطاع المصرفي بالإمارات ارتفعت خلال الربع الثالث من 2023، بدعم من زيادة الدخل من غير الفوائد وتراجع مخصصات الإهلاك.
أداء متميز

وشهد صافي دخل الفوائد نمواً قوياً بنسبة 5.5% في الربع الثالث، على الرغم من وصول معدل الفائدة إلى ذروته.

وحققت القروض والسلف نمواً على أساس فصلي، بنسبة 2.4%، مدفوعة في الغالب بتوسع قروض الشركات والبيع بالجملة بنسبة 2.5% على أساس فصلي.

وسجلت الودائع لأجل عالية التكلفة، إقبالاً من العملاء نظراً إلى ارتفاع أسعار الفائدة، ما أدى إلى ارتفاع النمو الإجمالي للودائع بنسبة 5.1% على أساس فصلي في الربع الثالث.

كما نما صافي هامش الفائدة بمقدار 8 نقاط أساس، وشهد معدل القروض المتعثرة تحسناً، بمقدار 14 نقطة أساس ليصل إلى 5.1%.

أسباب التحسن

وأرجعت الشركة في تقرير أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات للربع الثالث من عام 2023، تحسن ربحية القطاع المصرفي إلى الزيادة في إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 15.4% على أساس فصلي، وارتفاع الدخل غير الأساسي بنسبة 2.4% على أساس فصلي.

وأوضح المدير العام ورئيس الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى شركة ألفاريز آند مارسال، أسد أحمد، "يُظهر التقرير أداءً قويًا للبنوك الإماراتية خلال الربع الثالث، مدعوماً ببيئة أسعار الفائدة المرتفعة، ويستفيد المقرضون من السيولة المتوافرة المدعومة بارتفاع أسعار النفط، وتدفقات رأس المال الأجنبي والطلب المعتدل على الائتمان".

واعتمدت الشركة على تحليل بيانات أكبر 10 بنوك مدرجة في دولة الإمارات، ومقارنة نتائج الربع الثالث من عام 2023 بالنتائج المسجلة في الربع الثاني من العام نفسه.

وتشمل البنوك العشرة الأكبر التي شملها تقرير أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات من ألفاريز آند مارسال كلًا من: بنك أبوظبي الأول، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي، وبنك المشرق، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك الفجيرة الوطني، وبنك رأس الخيمة الوطني، ومصرف الشارقة الإسلامي.

وسجّلت ثمانية من البنوك العشرة الكبرى في دولة الإمارات، ارتفاعاً في القروض والسلف خلال الربع الثالث من عام 2023.

وارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بواقع 4.5% على أساس فصلي، نتيجة نمو صافي دخل الفوائد بنسبة 5.5% على أساس فصلي، وزيادة الدخل من غير الفوائد بنسبة 2.4%.

كما شهدت تسعة من البنوك العشرة الكبرى تحسنًا في نسبة تكلفة المخاطر، بواقع 10 نقاط أساس على أساس فصلي، لتستقر عند 0.6% في الربع الثالث من عام 2023، توازيًا مع انخفاض مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 11.7% على أساس فصلي.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com