كيف كان نشاط المصانع في آسيا بعد فتح الصين؟

تراجع نشاط التصنيع الآسيوي
تراجع نشاط التصنيع الآسيويShutterstock

رفعت الصين مؤخرًا قيود الحجر الصحي المعمول بها منذ نحو 3 سنوات، لمنع تفشي فيروس كوفيد-19، بعدما أضرّت بالاقتصاد المحلي وأثارت احتجاجات شعبية واسعة، كما أدت لتراجع النمو العالمي حيث تسببت في اختناقات سلاسل الإمدادات وتراجع الطلب على النفط.

ورغم تخلي الصين عن سياسة الإغلاق، إلا أن نشاط المصانع في آسيا قد انكمش في يناير، إذ يرى بعض المحللين إن هناك عدم يقين بشأن ما إذا كانت آسيا قادرة على تحمل الضرر الناجم عن تباطؤ الطلب العالمي والتضخم المرتفع.

أسوأ عام في الصين

كان العام الماضي أسوأ عام لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين منذ عام 1976، فقد نما الاقتصاد الصيني بأبطأ معدلاته منذ عقود، بسبب عمليات الإغلاق المتكررة وتأثيرها السلبي على التصنيع، ما يؤكد التكلفة الباهظة التي أدت إليها سياسة صفر كوفيد التي تخلت عنها البلاد فجأة في نهاية 2022.

كشف مسح خاص لوكالة ستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس انخفاض نشاط المصانع في الصين بوتيرة أبطأ في يناير، بعد أن رفعت بكين قيود كوفيد-19 الصارمة في أواخر العام.

كما أظهر تراجع ضغوط أسعار مستلزمات الإنتاج إشارات إيجابية أولية لآسيا، مع تباطؤ وتيرة انكماش الإنتاج في اليابان وكوريا الجنوبية، بحسب المسح.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصيني Caixin/S&P Global إلى 49.2 نقطة الشهر الماضي من 49 في ديسمبر، لكنه ما زال دون مستوى 50، للشهر السادس على التوالي، وهو المستوى الذي يفصل النمو عن الانكماش.

تراجع مؤشر مديري المشتريات

استقر مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في اليابان عند 48.9 نقطة في يناير من دون تغيير عن الشهر السابق، بسبب ضعف الصادرات، وسط توقعات تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

بينما انكمش نشاط المصانع في كوريا الجنوبية  للشهر السابع على التوالي في يناير، وظل مؤشر مديري المشتريات التصنيعي أقل من 50 نقطة، مع استقرار المؤشر عند 48.5 نقطة، ارتفاعًا من 48.2 نقطة في ديسمبر.

توسع انكماش نشاط المصانع في تايوان في يناير بشكل لم يشهد منذ بدء المسح منذ نحو عقدين من الزمن، حيث انخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي إلى 44.3 نقطة في يناير، من 44.6 نقطة في الشهر السابق.

على النقيض، ارتفع مؤشر مديري المشتريات الفيتنامي إلى 47.4 نقطة في يناير من 46.4 نقطة في الشهر السابق.

وارتفع كذلك كلًا من مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في إندونيسيا والفلبين إلى 51.3 نقطة و53.5 في يناير، على التوالي، فوق المستوى الذي يفصل الانكماش عن النمو للشهر السابع عشر على التوالي.

وفي تايلاند قفز مؤشر مديري المشتريات للشهر الثاني على التوالي إلى 54.5 نقطة في يناير، من 52.5 في ديسمبر مع تحسن ظروف العمل.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com