خاص
خاص

بنوك الخليج تتسابق على إصدارات أدوات الدين الدولارية

رصد لـ"إرم" يبين البنوك تقتنص 72% من إصدارات السندات والصكوك منذ بداية
تتسابق البنوك الخليجية على إصدار أدوات دين مقومة بالدولار خلال الفترة الحالية، خاصة السعودية والإمارات لتقتنص نحو 72% من إجمالي إصدارات المنطقة من الصكوك والسندات الدولارية منذ بداية العام بقيمة تصل إلى 14.8 مليار دولار، وفقاً لرصد أجرته "إرم الاقتصادية".

ووفقاً للرصد تركزت الإصدارات في السعودية والإمارات حيث اقتنصت السعودية أكثر من 45%، فيما استحوذت بنوك الإمارات على نحو 32% من إجمالي إصدارات البنوك منذ بداية العام من أدوات الدين المقومة بالدولار، وذلك بالاستعانة بالبيانات التي حصلت عليها إرم من "كامكو إنفستمنت".

وكان مصرف الراجحي آخر المعلنين عن إصدار صكوك دولارية ضمن برنامج قميته 4 مليارات دولار.

وتهدف تلك الإصدارات إلى تنويع مصادر التمويل وتوفير بدائل استثمارية آمنة.

إصدارات قوية

من ناحيته قال جنيد أنصاري رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في كامكو إنفست، لـ "إرم الاقتصادية" إنه لا تزال البنوك وشركات الخدمات المالية هي أكبر مصدري الدخل الثابت غير السيادي بالدولار في دول مجلس التعاون الخليجي.

وذكر أنصاري أن إجمالي إصدارات البنوك وشركات الخدمات المالية بالدولار بلغ 32.6 مليار دولار في العام 2023، وهو ما يمثل ما يقرب من نصف إجمالي إصدارات الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي البالغة 66.7 مليار دولار خلال العام ، موضحاً أن هذه الحصة مقابل 40.5% في عام 2022، حيث أصدرت البنوك وشركات الخدمات المالية ما قيمته 16.4 مليار دولار من السندات والصكوك.

وأكد رئيس البحوث أن الاتجاه في العام 2024 لا يزال قوياً مع إصدارات بقيمة 14.7 مليار دولار من القطاع بما يمثل 71.7% من إجمالي إصدارات سندات الشركات والصكوك خلال الشهرين الأولين من العام عند 20.5 مليار دولار.

إجمالي إصدارات البنوك وشركات الخدمات المالية بالدولار بلغ 32.6 مليار دولار في العام 2023
جنيد أنصاري - رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في كامكو إنفست
مصرف الراجحي

وأعلن مصرف الراجحي بدء إصدار صكوك مستدامة مقوّمة بالدولار بموجب برنامجه للصكوك الدولية وقيمته أربع مليارات دولار، عبر شركة ذات غرض خاص، وطرحها على مستثمرين مؤهلين داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وذلك لآجل 5 سنوات.

وحسب بيان لتداول السعودية اليوم، قام المصرف بتعيين كل من شركة الراجحي المالية، و بنك أبو ظبي التجاري بي جي إس سي، و مصرف أبوظبي الإسلامي بي جي إس سي، و شركة سيتي جروب جلوبال ماركتس المحدودة، و بنك دبي الإسلامي بي جي إس سي، و الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة، و بنك أبو ظبي الأول بي جي إس سي، وشركة جولدمان ساكس الدولية، وبنك إتش إس بي سي بي إل سي، وشركة بيتك كابيتال للاستثمار، وإس إم بي سي كابيتال ماركتس المحدودة، وسوسيتيه جنرال، وبنك ستاندرد تشارترد كمديرين للاكتتاب ومديرين لسجل الاكتتاب فيما يتعلق بالطرح المحتمل.

وعن قيمة الطرح، أشار إلى أنه سيجري تحديد القيمة وشروط طرح الصكوك المستدامة بناءً على ظروف السوق.

ويهدف الطرح لتلبية أهداف المصرف المالية والاستراتيجية وفقاً لإطار استدامة التمويل الخاص بالمصرف.

أبوظبي الأول

وفي يناير الماضي قاد بنك أبوظبي الأول أولى إصدارات الصكوك في 2024، عبر إصدار صكوك بقيمة 800 مليون دولار بأجل خمس سنوات، وبسعر 85 نقطة أساس فوق نسبة عائدات الخزينة الأميركية، وبعائد إجمالي بلغ 4.779%.

الأهلي السعودي

وفي فبراير طرح الأهلي السعودي صكوكا مقوّمة بالدولار الأميركي بقيمة 850 مليون دولار.

السعودي الفرنسي

كما طرح السعودي الفرنسي في يناير الماضي صكوكا مقومة بالدولار خاضعة لبرنامج إصدار الصكوك، بقيمة بلغت 700 مليون دولار.

بنك الدوحة

ومنذ أيام أعلن بنك الدوحة تعيين بنوك لتنظيم اجتماعات المستثمرين قبل بيع مرتقب لسندات ذات أجل خمس سنوات، وذلك في إطار برنامج السندات متوسطة الأجل باليورو التي سيطرحها البنك بملياري مليار دولار وفقاً لظروف السوق.

بيتك الكويتي

كذلك قام بيت التمويل الكويتي "بيتك"، في يناير الماضي بإصدار صكوك ذات أولوية غير مضمونة (Senior Unsecured) بقيمة 1 مليار دولار، لأجل 5 سنوات.

دبي الإسلامي

ومنذ أيام أعلن بنك دبي الإسلامي أكبر بنك إسلامي بالبلاد إصدار صكوك مستدامة بقيمة مليار دولار، لأجل استحقاق يمتد لخمس سنوات، بمعدل ربح 5.243% سنويا، ما يمثل هامشا قدره 95 نقطة أساس على عوائد سندات الخزانة الأميركية لأكثر من خمس سنوات.

وبحسب فيتش، ارتفع حجم سوق رأس مال الدين في الإمارات بنسبة 10% في 2023 ليسجل 270 مليار دولار ومن المتوقع أن يتجاوز 300 مليار دولار في الفترة 2024-2025.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com