تقارير
تقارير

ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا للشهر الرابع.. 3 أسباب

ارتفعت أسعار المنازل في بريطانيا للشهر الرابع على التوالي، في يناير 2024، والسبب يرجع لثلاثة عوامل هي تخفيض معدلات الرهن العقاري، وتلاشي الضغوط التضخمية ومرونة سوق العمل.

وتفصيلا، ارتفع مؤشر هاليفاكس لأسعار المنازل، لشهر يناير الماضي، على أساس سنوي بنسبة 2.5% من 1.8% في ديسمبر، وكانت هذه الزيادة أيضًا هي الأكبر منذ يناير 2023، وفي الوقت نفسه، على أساس شهري، ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 1.3% في يناير، من 1.1% في الشهر السابق.

وكشفت بيانات هاليفاكس أن تكلفة المنزل المتوسط ​​في المملكة المتحدة، في الشهر الماضي، بلغت نحو 291.029 ألف جنيه إسترليني، وهو ما يزيد بمقدار 3900 جنيه إسترليني على شهر ديسمبر 2023، بحسب موقع "يورونيوز".

وشهدت أيرلندا الشمالية أعلى نمو في المملكة المتحدة، إذ قفزت أسعار المنازل بنسبة 5.3% سنويًا، وتبلغ قيمة المنزل المتوسط ​​في أيرلندا الشمالية الآن، حوالي 195.760 ألف جنيه إسترليني، أي ما يقرب من 9761 جنيها إسترلينيا أكثر مما كان عليه في يناير 2023.

وفي ويلز واسكتلندا، نمت أسعار المنازل أيضًا نموًا قويًا، إذ ارتفعت في كلتيهما بنسبة 4% لتصل إلى 219.609 ألف جنيه إسترليني و206.087 ألف جنيه إسترليني على التوالي.

كما ارتفعت أسعار المنازل في يوركشاير وهامبر بنسبة 2.8%، في حين أصبحت المنازل في الشمال الغربي أكثر تكلفة بنسبة 3.2%. وشهدت منازل شرق ميدلاند ارتفاعًا بنسبة 0.5% فقط، لكن منازل شمال شرق البلاد ارتفعت بنسبة 2%.

وعلى النقيض، لم تكن الأجزاء الجنوبية الشرقية مثل بقية المملكة المتحدة، حيث انخفضت الأسعار بنحو 2.3%، أو 8866 جنيها إسترلينيا إلى متوسط ​​قدره 379.220 ألف جنيه إسترليني.

• أسباب ملموسة

إلى ذلك، قال كيم كينيرد، مدير هاليفاكس للرهن العقاري، إن "التخفيض الأخير في معدلات الرهن العقاري من المقرضين مع تزايد المنافسة، إلى جانب تلاشي الضغوط التضخمية وسوق العمل الذي لا يزال مرنًا، كانت عوامل ساهمت في زيادة الثقة بين المشترين والبائعين".

وأضاف: "ومع ذلك، على الرغم من زيادة نشاط الإسكان خلال الأشهر الأخيرة، إلا أن أسعار الفائدة لا تزال مرتفعة، مقارنة بأدنى مستوياتها التاريخية التي شهدتها السنوات الأخيرة، ويستمر الطلب في تجاوز العرض"، وفقا ليورونيوز.

ولفت كينيرد إلى أنه "بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى شراء منزل أول، يبلغ متوسط ​​العربون الآن 53.414 ألف جنيه إسترليني"، أي حوالي 19% من سعر الشراء، وليس من المستغرب أن ما يقرب من ثلثي المشترين الجدد للمنزل الأول يشترون الآن بأسماء مشتركة".

• توقعات إيجابية

وقال روبرت جاردنر، كبير الاقتصاديين في شركة نيشن وايد، إنه "في حين يبدو من غير المرجح، حدوث انتعاش سريع في النشاط أو أسعار المنازل في عام 2024، إلا أن التوقعات تبدو أكثر إيجابية قليلاً"، وفقًا لما أوردته صحيفة الغارديان.

وأضاف: "يأتي هذا بعد تحول في وجهة نظر المستثمرين، حول المسار المستقبلي لأسعار الفائدة، حيث أصبح المستثمرون أكثر تفاؤلاً بأن بنك إنجلترا سيخفض أسعار الفائدة في السنوات المقبلة".

وحافظ بنك إنجلترا على موقف أكثر حذرًا، واختار إبقاء أسعار الفائدة مستقرة عند 5.25% في اجتماعه في مطلع فبراير الجاري، وألمح البنك أيضًا إلى خفض أسعار الفائدة في الأشهر القليلة المقبلة، وكشف أنه يتوقع انخفاض التضخم بشكل أكبر بحلول الصيف.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com