إيرادات المغرب من السياحة ترتفع لـ 10.43 مليار دولار

السياحة في المغرب
السياحة في المغرب
سجلت الإيرادات السياحية في المملكة المغربية رقما قياسيا خلال العام الماضي 2023، ليصل إلى مستوى 105 مليار درهم مغربي (10.43 مليار دولار) بنسبة نمو 12% على أساس سنوي، مقارنة بعام 2022.

وأظهرت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني المغربية أن عدد زوار المملكة خلال العام الماضي، قد سجل 14.5 مليون زائر، الأمر الذي يؤكد أهمية السياحة كأحد أهم المصادر العملة الأجنبية بالبلاد.

وقالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة: " بإن هذا الإنجاز يندرج، بشكل كبير، ضمن هدف خارطة الطريق لتحقيق 120 مليار درهم بحلول سنة 2026″.

وأضافت: “سنستمر في العمل على تعزيز عرض الترفيه في المغرب، ما سيساهم بشكل كبير في زيادة نفقات السياح الأجانب".

وأشارت الوزيرة، في وقت سابق، إلى أن الوزارة تسعى لتحقيق رؤية 2030 التي تهدف لاستقطاب 26 مليون سائح، وبات هذا الهدف قريباً مع إعلان تنظيم المغرب لكأس العالم لكرة القدم عام 2030 بالمشاركة مع إسبانيا والبرتغال.

مطارات المغرب

وكان المكتب الوطني للمطارات في المغرب أعلن أن عدد المسافرين عبر مطارات المملكة بلغ خلال العام الماضي 2023 رقما قياسيا بنحو 27.1 مليون مسافر، وبنمو بلغ 32% مقارنة بـ24.43 مليون مسافر بنفس الفترة من عام 2022.

وأوضح المكتب الوطني للمطارات أن حركة النقل الجوي سجلت ارتفاعا على مستوى جميع الدول، وخصوصا أوروبا بزيادة قدرها 32% والشرق الأوسط والأقصى بنسبة 32% ودول أفريقيا بنسبة 45% وأميركا الشمالية بنسبة بلغت 28% على أساس سنوي.

ويرجع هذا الارتفاع إلى الخطوط الجوية الجديدة التي أطلقتها العديد من شركات الطيران بمختلف مطارات المغرب، مثل مراكش المنارة، وأكادير المسيرة، والرباط سلا، ووجدة أنجاد، وفاس سايس، وطنجة ابن بطوطة، والصويرة موغادور، والناظور العروي، ووجهات مختلفة تشمل خصوصا بيلباو والدوحة ولوكسمبورغ ووارسو وجنيف ودوسلدورف، بالإضافة إلى وجهات أخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com