تقارير
تقاريرخلال معرض سوق السفر العربي- بيان صحفي

ينفق مليارات.. "الجيل إكس" بالخليج يهيمن على سوق السفر

أشار تقرير مؤسسة "Research Nester" ومقرها في مدينة نيويورك، الذي تلقت "إرم الاقتصادية" نسخته، إلى أن الشريحة العمرية للأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1965 و1980، التي تعرف بـ"الجيل X" تقود النمو الكبير في حجم وقيمة السفر إلى الخارج من دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت دانييل كيرتس مديرة معرض سوق السفر العربي: "هناك نسبة كبيرة ضمن هذه الشريحة التي تتراوح بين 43 إلى 58 عاماً ممن يشغلون مناصب عليا في شركاتهم، ما يجعل منهم أكثر ميلاً إلى السفر بانتظام في رحلات عمل إلى الخارج".

من المنطقي تماماً أن يهيمن (الجيل X) على القيمة السوقية للمسافرين إلى الخارج نظراً لطبيعة التركيبة السكانية في المنطقة
دانييل كيرتس
القدرة على الإنفاق

وبحسب التقرير يتمتع الجيل x بقدرة إنفاق كبيرة، ويشمل هذا الجيل رواد الأعمال الناجحين في هذه المرحلة من حياتهم المهنية ممن أصبحوا قادرين بالسفر بشكل متكرر وتحمل تكاليف السفر بسهولة".

وترى مديرة معرض سوق السفر العربي أن العاملين في قطاع السفر يركزون بشكل كبير على المسافرين الأقل عمراً من هذه الشريحة.

بيد أنه من المنطقي تماماً أن يهيمن "الجيل X" على القيمة السوقية للمسافرين إلى الخارج نظراً لطبيعة التركيبة السكانية في المنطقة، وفقًا لكيرتس.

إنفاق هذه الشريحة يقدر بنحو 11.1 مليار دولار.. ما يعادل 41% من إجمالي القيمة السوقية لقطاع السفر للخارج في السعودية
(Research Nester)
مليارات الدولارات

وأوضحت دانييل كيرتس أن معظم الأشخاص ضمن هذه الشريحة العمرية يركزون على تغيير أنماط حياتهم، والبحث عن توازن أكثر استدامة بين العمل والحياة، وقضاء المزيد من الوقت مع عائلاتهم خلال العطلات ومن خلال الجمع بين العمل والترفيه.

ويشير التقرير إلى أن إنفاق هذه الشريحة يقدر بنحو 11.1 مليار دولار، أي ما يعادل 41% من إجمالي القيمة السوقية لقطاع السفر إلى الخارج من المملكة العربية السعودية والتي ستصل لنحو 27 مليار دولار بحلول عام 2028.

أما في دولة الإمارات العربية المتحدة، سيصل إنفاق حجم هذه الشريحة إلى 18.2 مليار دولار، أي 60% من إجمالي القيمة السوقية لقطاع السفر إلى الخارج والتي ستصل إلى 30.5 مليار دولار بحلول عام 2028، بحسب التقرير.

إنفاق هذه الشريحة سيصل 18.2 مليار دولار بحوالي 60% من قيمة القطاع بالإمارات والتي ستصل إلى 30.5 مليار دولار في 2028
(Research Nester)
الهيمنة على السوق

وقالت كيرتس: "من الجدير بالذكر أيضاً أنه مع بدء هذا الجيل في التقدم في السن والوصول إلى مرحلة التقاعد، فمن الطبيعي أن يصبح جيل الألفية الحالي الأكثر هيمنة على حصة سوق السفر الخارجي في العقد المقبل".

اقرا أيضًا- أكبر بنك كويتي: لن نُغادر مصر.. والسعودية أولوية
الوجهات المفضلة

وبشكل عام، تعتبر أوروبا الوجهة المفضلة للسياح من المملكة العربية السعودية، وستصل القيمة السوقية لإنفاق هؤلاء المسافرين إلى 13.2 مليار دولار بحلول عام 2028، مقارنة بـ 7.4 مليار دولار فقط في عام 2019.

وتشمل الوجهات الرئيسية الأخرى للمسافرين من دول مجلس التعاون الخليجي أيضاً كلاً من المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وسويسرا والولايات المتحدة والهند وأستراليا وماليزيا وسنغافورة وجنوب أفريقيا.

ويلفت هذا الارتفاع في حجم إنفاق المسافرين من دول مجلس التعاون الخليجي اهتمام الكثير من الوجهات الدولية بطبيعة الحال.

سيسلط معرض "سوق السفر العربي 2024" الذي تنعقد فعالياته خلال الفترة من 6 إلى 9 مايو القادم في مركز دبي التجاري العالمي، الضوء على التوقعات بخصوص نمو سوق الرحلات الخارجية من دول مجلس التعاون الخليجي بشكل كبير خلال السنوات الخمس المقبلة، والذي يرجع بشكل رئيسي إلى تفضيلات المسافرين من شريحة فوق ال 40 عاماً.

خلال المؤتمر
خلال المؤتمربيان صحفي
خلال المؤتمر
خلال المؤتمربيان صحفي

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com