أرباح البنك العربي الوطني تتجاوز حاجز المليار دولار

البنك العربي الوطني السعودي
البنك العربي الوطني السعوديshutterstock
ارتفعت أرباح البنك العربي الوطني المدرج في السوق السعودي والذي يمتلك العربي الأردني فيه 40% خلال عام 2023 بنسبة 32.6% على أساس سنوي مع توصية بتوزيعات نقدية على المساهمين.

وأوضح البنك في بيان لتداول السعودية اليوم، أنه سجل أرباحاً بلغت 4.07 مليار ريال ( ما يعادل 1.08 مليار دولار) مقابل أرباح بلغت 3.07 مليار ريال في العام السابق له.

أسباب النمو

وأشار البنك إلى ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 30.7% مقارنة بالسنة الماضية، مضيفاً أنه يعزى الارتفاع بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة و صافي مكاسب من بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة و صافي دخل أتعاب وعمولات ودخل العمليات الأخرى.

ولفت البنك إلى أنه قابلها ارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى ورواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين واستهلاك وإطفاء ومصاريف مباني وصافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى مع انخفاض في صافي أرباح تحويل عملات أجنبية و صافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل و توزيعات أرباح و صافي دخل المتاجرة.

وبحسب البنك، يعود إرتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 26.6% الى ارتفاع صافي محفظة القروض والسلف بنسبة 5.8% و ارتفاع صافي الاستثمارات بنسبة 13.8% بالإضافة الى ارتفاع أسعار الفائدة.

مخصص خسائر الائتمان

وعن سبب الارتفاع في إجمالي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، أوضح البنك أنها ترجع بشكل رئيسي إلى الزيادة في مخصص انخفاض قيمة العقارات الأخرى المملوكة.

وارتفع مخصص خسائر الائتمان خلال العام الماضي بنسبة 13% مسجلاً 992 مليون ريال.

توزيعات نقدية

قرر مجلس إدارة البنك العربي الوطني توزيع أرباح نقدية مرحلية على مساهمي البنك عن النصف الثاني من عام 2023 بقيمة 1.05 مليار ريال على 1.5 مليار سهم بواقع 70 هللة بعد خصم الزكاة بما يمثل 7% من رأس المال.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com