logo
بورصات عربية

اكتتاب تاكسي دبي يبدأ اليوم وتوقعات بتغطية 10 أضعاف الطرح

اكتتاب تاكسي دبي يبدأ اليوم وتوقعات بتغطية 10 أضعاف الطرح
تاريخ النشر:21 نوفمبر 2023, 04:06 م
يبدأ اليوم الثلاثاء فتح باب الاكتتاب على أسهم تاكسي دبي، حيث سيتم طرح 624 مليوناً و 750 ألفاً من الأسهم العادية بقيمة اسمية 4 فلس إماراتي لكل سهم، والتي تمثل 24.99% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مالي الشركة التي سيتم بيعها من قبل دائرة المالية والتي تمثل حكومة دبي.

وبحسب نشرة الاكتتاب التي أصدرتها شركة تاكسي دبي، يحتفظ المساهم البائع بحق تعديل حجم الطرح، وحجم أي شريحة في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب، وفقاً للتقدير، ووفقاً للقوانين المعمول بها، وموافقة الهيئة.

وسيتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي وحجم الطرح النهائي بعد إغلاق باب الاكتتاب للشريحة الثانية.

توازن في المحفظة الاستثمارية

قال عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني في دبي والخبير الاقتصادي وضاح الطه في تصريحات لـ إرم الاقتصادية، أنه يتوقع أن اكتتاب شركة تاكسي دبي سيكون اكتتاباً نوعياً وهو من الأسهم قليلة التذبذب التي يعطي وجودها في المحفظة الاستثمارية نوعاً من التوازن ويضيف ميزة تقليل التذبذب في المحفظة إلى حد ما.

وأوضح أن مزايا السهم تتوافق مع الشريعة الإسلامية، في حين تظهر البيانات المالية للتسعة أشهر الأولى من العام الجاري أن ربحية السهم كانت 11 فلساً وهو أمر جيد جداً قياساً بالقيمة الاسمية، ويتوقع أن يشهد الاكتتاب إقبالاً كبيراً وتغطية مرات عديدة على السهم.

اكتتاب شركة تاكسي دبي سيكون اكتتاباً نوعياً وهو من الأسهم قليلة التذبذب
وضاح الطه - خبير اقتصادي
تغطية 10 أضعاف حجم الطرح

وفي تصريحات خاصة لـ إرم الاقتصادية، قال المحلل المالي محمد القمزي، أنه بعد توقف ما يقارب من سنة عن الطروحات الجديدة، واستكمالاً للطروحات الحكومية، سيتم طرح اكتتاب تاكسي دبي في الأيام القادمة، مشيرا إلى أن شركة تاكسي دبي تأسست في سنة 1995 بأسطول مكون من 100 سيارة، ليتجاوز حالياً ما يقارب 5000 سيارة أجرة.

ويتوقع المحلل المالي محمد القمزي أن يتجاوز حجم الاكتتاب 10 أضعاف حجم الطرح، وذلك لعدة أسباب أبرزها أن شركة تاكسي دبي شركة قائمة وستقوم بتوزيع الأرباح على فترتين في شهري أبريل وأكتوبر حيث تم بالفعل تخصيص مبلغ وقدره 71 مليون درهم لشهر أبريل.

وأوضح أن ثقة المستثمرين بالشركات الحكومية ستكون الدافع وراء اندفاعهم لاكتتاب تاكسي دبي، ولا سيما بعد النجاح الكبير لشركة سالك وأدنوك والشركات الحكومية الأخرى.

وأضاف أن التوقعات الإيجابية لأداء الشركة أيضاً مدفوعة بنمو القطاع السياحي في مدينة دبي بنسبة 20% من عام 2022 إلى عام 2025 والعدد المتزايد من السياح الذين يزورون دبي كل عام كان له دور كبير في زيادة الطلب على سيارات الأجرة.

كما أوضح أن أحد الأسباب الرئيسية في توقع كبير لحجم الاكتتاب هو أن تاكسي دبي تعتبر المشغل الرئيسي لسيارات الأجرة في دبي.

ثقة المستثمرين بالشركات الحكومية ستكون الدافع وراء اندفاعهم لاكتتاب تاكسي دبي
محمد القمزي - محلل مالي
فترة الطرح والسعر المتوقع والأداء

تبدأ فترة الطرح للشريحة الأولى والشريحة الثانية من 21 نوفمبر، لتنتهي فترة اكتتاب الشريحة الأولى في 28 نوفمبر، وتنتهي فترة اكتتاب الشريحة الثانية في 29 نوفمبر.

وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي من خلال اتباع آلية البناء السعري، حيث يتم إنشاء سجل أوامر الاكتتاب من خلال طلبات الاكتتاب المقدمة فقط من الشريحة الثانية، وسوف تمثل أسهم الطرح المككتب فيها في الشريحة الثانية كامل أسهم الطرح عند احتساب سعر الطرح النهائي، ويجب ألا تقل نسبة المستثمرين المحترفين (المكتتبين في الشريحة الثانية) عن 60% وألا تزيد نسبة المكتتبين في الشريحة الأولى عن 40%.

ويتوقع الخبير المالي محمد القمزي أن يبلغ النطاق السعري للسهم ما بين 1.70 و 1.90 درهم إمارتي، وأشار إلى أنه يتوقع أن يقفز السهم عند إدراجه في السوق بنسبة لا تقل عن 15% منوهاً إلى أن الاستثمار بهذا السهم هو استثمار طويل الأجل.

ومن ناحيته يقول الخبير المالي حسام الحسيني في تصريحات خاصة لـ إرم الاقتصادية أنه فيما يتعلق بالنطاق السعري المتوقع وبالنظر إلى حجم التوزيعات المعلن عنها إلى جانب عدد تغطية الاكتتاب المتوقعة وحجم الاكتتاب، فإنه يتوقع أن يكون النطاق السعري قريب من 1.70 درهم إماراتي.

النطاق السعري للسهم سيكون ما بين 1.70 و 1.90 درهم إمارتي
محمد القمزي - محلل مالي
تأثير الاكتتاب على السوق

أوضح الخبير المالي حسام الحسيني أن أسواق الإمارات بشكل عام كانت من أنشط الأسواق في العام الماضي والحالي من حيث حجم الاكتتابات وعددها، ومن المعروف أن من أهم الأمور التي تؤثر إيجاباً في السوق هي حجم الاكتتابات والطروحات، ولا سيما إذا كانت هذه الاكتتابات تمثل قطاعات غير موجودة في السوق بالسابق.

وأوضح الحسيني أن اكتتاب تاكسي دبي سيمثل إضافة لعمق السوق المالي لسوق دبي حيث إنه يمثل قطاعاً جديداً نسبياً على السوق.

ومن جانب آخر أكد أن الاكتتابات بشكل عام لطالما تساهم في تعزيز حجم التداولات وحجم العوائد من تلك التداولات وتجذب سيولة جديدة للسوق، وفي معظم الأحيان فإن السيولة التي ترافق دخول تلك الاكتتابات هي سيولة مؤسساتية، وبالغالب تكون أجنبية، وبالتالي فإن تأثير الاكتتاب إيجابي على السوق.

اكتتاب تاكسي دبي سيمثل إضافة لعمق السوق المالي لسوق دبي
حسام الحسيني - خبير مالي
المستثمرون الأجانب

ويتوقع الخبير المالي حسام الحسيني أنه من المتوقع أن يشكل المستثمرين الأجانب أكثر من 90% من شرائح الاكتتاب والجزء الأكبر منها سيكون للمؤسسات المالية الأجنبية، لاسيما وقد تم تقييد الحد الأقصى لاكتتاب الأفراد.

وأوضح أن هذا الاكتتاب ولاسيما في التوقيت الراهن سيمثل اختباراً حقيقياً لشهية المخاطر الموجودة في السوق من جهة، ومن جهة أخرى سيمثل اختباراً لرغبة المستثمرين الأجانب بالدخول للأسواق المالية المحلية.

من المتوقع أن يشكل المستثمرين الأجانب أكثر من 90% من شرائح الاكتتاب
حسام الحسيني - خبير مالي
طلبات القروض تغرق البنوك

أوضح الخبير المصرفي حسن الريس في تصريحات لـ إرم الاقتصادية أن شركة تاكسي دبي تتمتع بسجل ربحي، ويتوقع أن يكون هناك طلب مرتفع على هذا الاكتتاب العام، وأن بعض البنوك مستعدة أيضاً لتمويل الاكتتاب لعملاء التجزئة من خلال تجهيز الإيداع الأولي.

ويعتقد الريس أن الطلب على تاكسي دبي سيتجاوز جميع الاكتتابات الأولية السابقة كجزء من خصخصة بعض الكيانات المملوكة للدولة والتي لا تخلق فرصاً لتنويع الاستثمارات فقط، بل تشجع أيضاً المستثمرين والمتداولين في سوق دبي المالي، وبالتالي يعتبر استثمار طويل الأمد ويحقق عائداً جيداً.

وأشار الريس إلى أنه بالنظر إلى ما آخر التطورات التي شهدها المستثمرون والسياح والقطاع العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة، فجميع المعطيات تشير إلى أن الطلب على وسائل النقل العام مرتفع.

ومن ناحية الخطط المستدامة، أوضح الريس أن شركة تاكسي دبي تزيد من استخدام السيارات الكهربائية في أسطولها مما يدعم البيئة، ويقلل من تكلفة النقل والوقت اللازم لتعبئة البترول في محطات الوقود ويدعم عائدات المستثمرين.

وذكرت صحيفة غلف نيوز في تقرير لها أن المستثمرين المحتملين في الاكتتاب العام الأولي لشركة تاكسي دبي، أغرقوا البنوك المحلية بطلبات القروض، والتي يخططون لاستخدامها للاكتتاب في الأسهم، وتقول مصادر في القطاع المصرفي إن الطلب الناتج هو الأكبر حتى الآن لطرح عام أولي في دبي.

وقال أحد المصرفيين للصحيفة أن هناك الكثير ممن فاتهم الاكتتاب في الطرح العام الأولي لسالك العام المضي، ولا يرغبون في تفويت الفرصة اللان.

وقال مصرفي آخر إن طلبات القروض تتراوح بين 50 ألف درهم إلى 10 ملايين درهم، ويأتي ذلك على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة السائدة على القروض الجديدة.

الطلب على تاكسي دبي سيتجاوز جميع الاكتتابات الأولية السابقة
حسن الريس - خبير مصرفي
هيكل الشرائح

سيتم تخصيص نسبة 10% من أسهم طرح الشريحة الأول والتي تمثل 62 مليون و 475 ألف سهم وستسهدف الفئات التالية:

الأفراد وهم المستثمرون والمستثمرون المحترفون الذين لا يمثلون الفئة الثانية والذين يمتلكون حساباً بنكياً باستثناء الأشخاص المقيمين في الولايات المتحدة الأميركية وفقاً لقانون الأوراق المالية الأميركي لسنة 1933.

المستثمرون الآخرون، وتشمل هذه الفئة الشركات والمؤسسات.

الحد الأدنى لاكتتاب الشريحة الأولى

يمثل الحد الأدنى للاكتتاب في الشريحة الأولى 5 آلاف درهم مع أي طلبات إضافية بقيمة ألف درهم إماراتي أو مضاعفات ذلك، ويكون لكل مكتتب تخصيص حد أدنى مضمون يساوي ألفي سهم.

الشريحة الثانية

سوف يتم طرح أسهم الشريحة الثانية وفقاً للوثيقة المتعلقة بالطرح للمستثمرين المحترفين، وسوف يتم تخصيص نسبة 90% من أسهم الطرح والتي تمثل 562 مليون و 275 ألف سهم للشريحة الثانية التي تقتصر على المستثمرين المحترفين والذين يشملون:

الهيئات التنظيمية الدولية، الحكومات والجهات والمؤسسات والهيئات الخاصة، البنوك المركزية أو السلطات النقدية في أي بلد أو ولاية أو سلطة قانونية، مؤسسات سوق رأس المال المرخصين، المنشآت المالية وغيرها من الكيانات الضخمة والصناديق الاستثمارية.

والحد الأدنى لطلبات حجم الاكتتاب للمكتتبين من الشريحة الثانية هو 5 ملايين درهم إماراتي دون وجود حد أقصى.

خطة توزيع الأرباح

وستقوم شركة تاكسي دبي بتوزيع أرباحها الأولى البالغة 71 مليون درهم (المتعلقة بأداء الربع الرابع 2023) في أبريل المقبل، وبالنسبة لعام 2024 وما بعده يكون ما لا يقل عن 85% متاحة لتوزيع الأرباح.

ويندفع المستثمرون للاكتتاب على أسهم تاكسي دبي بعد مراقبة أداء سهم سالك عن كثب في سوق دبي المالي، حيث ارتفع سهم سالك بأكثر من 20% منذ بداية العام، بينما ارتفع 32% خلال الأشهر الـ 12 الماضية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عائد توزيعات أرباح سالك يصل إلى 4.56% من قيمة السهم.

تغييرات إدارية

اعتمد مجلس إدارة تاكسي دبي خلال اجتماعه الأول برئاسة عبدالمحسن إبراهيم كلبت رئيس المجلس تعيين منصور رحمة الفلاسي رئيساً تنفيذياً للشركة اعتباراً من 17 نوفمبر الجاري.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC