السعودية.. 25 متهمًا بالتلاعب في أسهم 84 شركة

السوق السعودي
السوق السعوديرويترز
أعلن مجلس هيئة السوق المالية السعودية عن قرارين يقضيان بإحالة 25 مشتبهاً به إلى النيابة العامة، لمخالفتهم للمادة الـ 49 من نظام السوق المالية.

إضافة إلى مخالفة المادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، وقيامهم بممارسات تنطوي على تلاعب وتضليل على أسهم 84 شركة مدرجة أحدها في السوق الموازية (نمو)، إضافة إلى أحد الصناديق الاستثمارية المتداولة.

اقرأ أيضًا- التضخم في تركيا يشتعل من جديد.. والليرة تتخطى مستويات الـ27
القرار الأول

وأوضحت الهيئة، في بيان، أن القرار الأول تضمن إحالة 23 مشتبهاً بهم لقيامهم بممارسات تنطوي على تلاعب وتضليل من خلال إدخال أوامر شراء بهدف التأثير على سعر السهم وسعر الوحدة (ارتبطت بعضها بأوامر بيع)، أثناء التداول على أسهم ووحدات 72 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية، وأحد الصناديق الاستثمارية المتداولة.

القرار الثاني

وأضافت الهيئة أن القرار الثاني تضمن إحالة مشتبهين بهما إلى النيابة العامة، لقيامهما بممارسات تنطوي على تلاعب وتضليل، من خلال إدخال أوامر شراء بهدف التأثير على سعر السهم وسعر الوحدة (ارتبطت بعضها بأوامر بيع)، وإدخال أمر شراء بهدف تحقيق سعر مزاد إغلاق مرتفع أثناء التداول على أسهم ووحدات 26 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية، إحداها في السوق الموازية (نمو)، وأحد الصناديق الاستثمارية المتداولة.

ملاحقة المتلاعبين

وأشارت الهيئة أن ذلك جاء من خلال إجراءات الرصد والمتابعة المستمرة التي تجريها، مؤكدة حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية السوق من الممارسات غير المشروعة.

وأكدت الهيئة على أنها لن تتوانى في ملاحقة المتلاعبين بالسوق المالية برصد تعاملاتهم استناداً إلى صلاحياتها وفق نظام السوق المالية.

إعلان النتائج

وأشارت الهيئة إلى أن الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية ستُعلن للعموم على موقعها الإلكتروني عن هوية المخالفين عند ثبوت المخالفات وصدور قرارات نهائية من لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية بحقهم.

ويحق للمتضرر من هذه المخالفات بعد ثبوتها أن يرفع دعوى على المخالفين للمطالبة بالتعويض أمام لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.  

اقرأ أيضًا- الصين تجني ثمار التحفيز.. أرقام شديدة الإيجابية خارج التوقعات

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com