logo
شركات

قيود الصين "تعكِّر" أجواء إطلاق آبل آيفون 15

قيود الصين "تعكِّر" أجواء إطلاق آبل آيفون 15
تاريخ النشر:12 سبتمبر 2023, 01:07 ص

ساعات قليلة وتكشف آبل النقاب عن آيفون 15 الجديد، في وقت تثار فيه تساؤلات بشأن الوصول إلى السوق الصينية والمنافسة بما يخيم على الحدث الذي تقيمه آبل، أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

مخاوف من خسارة ثالث أكبر سوق

وشكلت مبيعات أجهزة آيفون أكثر من نصف مبيعات آبل الإجمالية العام الماضي التي بلغت 394.3 مليار دولار، لكنها تواجه تحديات جديدة لبيع أجهزتها في الصين التي تعد ثالث أكبر سوق للشركة التي تتخذ من مدينة كوبرتينو في كالفورنيا مقرا لها.

ومن المتوقع أن يكون لأجهزة آيفون الأحدث مخارج جديدة لشحن البطارية، وغلاف مصنوع من التيتانيوم، وكاميرات جديدة.

قيود صينية

لكن يأتي الكشف عن الإصدارات الجديدة في مقر الشركة في آبل بارك الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (1700 بتوقيت غرينتش) في وقت وسعت فيه الحكومة الصينية نطاق بعض القيود على استخدام أجهزة آيفون.

وسيتعين على آبل أيضا أن تواجه منافسة من هواوي تكنولوجيز التي كانت واحدة من أكبر منافسيها في سوق الهواتف الذكية الفاخرة في الصين، حتى أضرت قيود على التصدير فرضتها الولايات المتحدة بعمل هواوي في مجال الهواتف المحمولة في 2019.

وبدأت هواوي الأسبوع الماضي بيع هاتف متطور طرازه (ميت 60 برو)، ويستخدم رقائق صينية الصنع يرى مشرعون أميركيون أنه تم تصنيعها في خرق لقيود تجارية فرضتها الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تركز آبل اليوم الثلاثاء على تشكيلتها الجديدة من المنتجات. وسيكون أكبر تغيير حتى الآن لعملاء آبل هو الانتقال من استخدام كابلات (لايتينيج) إلى كابلات (يو.إس.بي-سي) التي تستخدمها آبل بالفعل في أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة آي-باد.

واضطرت آبل لهذا التغيير بسبب قواعد تنظيمية أوروبية، لكن محللين يرون أن الشركة ستصور التغيير على أنه تطوير باستغلال سرعات أكبر لنقل البيانات يمكنها نقل مقاطع فيديو عالية الجودة مصورة بالآيفون.

آيفون 15

ويتوقع محللون وجود تكنولوجيا جديدة في كاميرات أجهزة آيفون الجديدة، تعطي للهواتف قدرة أفضل على تقريب الصورة، بينما من المتوقع أن يكون جسم الأجهزة مصنوعا من التيتانيوم، بالإضافة إلى وجود رقائق أحدث.

والسؤال الأكبر هو ما إذا كانت آبل ستحتفظ بتلك المزايا الجديدة لأجهزتها الأعلى فئة وتطرح تطويرات أقل للنماذج الأرخص من أجهزتها.

ومن المتوقع أن ترفع آبل السعر المتوسط للأجهزة لزيادة إيراداتها، لكن يظل السؤال عما إذا كانت سترفع سعر جميع الإصدارات أم الإصدارات الفاخرة فقط.

وتقول بيانات شركة كاونتربوينت ريسيرش، المختصة في أبحاث سوق التكنولوجيا، إن سوق أجهزة الهواتف الذكية شهدت انخفاضا، إذ تراجع من شحن إجمالي 294.5 مليون هاتف إلى 268 مليونا في الربع الثاني من العام، لكن شحنات أبل كانت الأقل تراجعا بين مصنعي الهواتف الذكية منخفضة من 46.5 مليون إلى 45.3 مليون جهاز.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC