تقارير
تقاريرMasayoshi Son الرئيس التنفيذي لشركة SoftBank

عملاق المصارف الياباني.. أول ربح بأكثر من عام

تمكنت مجموعة سوفت بنك اليابانية، إحدى أكبر المجموعات المصرفية بالعالم، من العودة إلى الربحية خلال الربع الأخير من 2023 بعد 4 خسائر فصلية متتالية، مسجلة 950 مليار ين (6.4 مليار دولار) مقابل خسارة قدرها 744.7 مليار ين (5 مليارات دولار) في نفس الربع من العام السابق بفضل الاستثمار في شركات التكنولوجيا.
شهدنا ارتفاعًا في التقييمات من شركتين كبيرتين يستثمر فيهما صندوق الرؤية
سوفت بنك
مكاسب تكنولوجية

أوضحت سوفت بنك في بيانها المالي، أن النتيجة القوية كانت مدفوعة بأرباح الاستثمار في شركات التكنولوجيا مع انتعاش أسهمها، والمكاسب المرتبطة بالمشتقات المالية.

وكانت آخر مرة تسجل فيها المجموعة صافي ربح فصلي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2022،

وسجل صندوق رؤية التابع لـ"سوفت بنك" مكاسب من استثمار بقيمة 600.7 مليار ين ياباني، وهذا المكسب هو الأعلى منذ ربع مارس 2021.

اقرأ أيضًا- العراق يبيع نفطه بأقل من سعر برنت

واجه صندوق الرؤية، الذراع الاستثمارية التكنولوجية لمجموعة سوفت بنك خسارة قياسية في السنة المالية التي انتهت في مارس بلغت نحو 32 مليار دولار وسط تراجع أسعار أسهم التكنولوجيا، لكنه حقق في الربع الأخير مكاسب من استثمار بقيمة 4 مليار دولار، وهذا المكسب هو الأعلى منذ ربع مارس 2021.

وقالت المجموعة اليابانية في بيان: " أنها شهدت ارتفاعًا في التقييمات من شركتين كبيرتين يستثمر فيهما صندوق الرؤية، وهما تطبيق حجز سيارات الأجرة الصيني Didi ومالكة تيك توك ByteDance.

ذكر المدير المالي للمجموعة يوشيمي تسو غوتو في مؤتمر صحافي إن سوفت بنك تسير مرة أخرى على "مسار النمو"، مضيفًا أن الأولوية لسوفت بنك هي استخدام سيولتها الوفيرة – بما في ذلك 4.4 تريليون ين نقدًا – للقيام باستثمارات جديدة.

قمنا بمراهنات قوية على شركات التكنولوجيا الناشئة
سوفت بنك
مراهنات فاشلة

قامت سوفت بنك بمراهنات قوية على شركات التكنولوجيا الناشئة مثل شركة التجارة الإلكترونية علي بابا، ما ساعد في تحويلها إلى قوة استثمارية تكنولوجية.

ورغم ذلك، فإن بعض رهاناتها الأخيرة أصبحت سيئة، وأبرزها شركة WeWork التي كانت قيمتها الخاصة تبلغ في السابق 47 مليار دولار ولكنها أعلنت إفلاسها في نوفمبر.

اقرأ أيضًا- الصينيون يَكنزون الذهب

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com