logo
شركات

طلب قياسي على إصدار لصكوك خضراء إماراتية

طلب قياسي على إصدار لصكوك خضراء إماراتية
تاريخ النشر:9 نوفمبر 2023, 07:54 ص
أصدر بنك أبوظبي الإسلامي أول صكوك خضراء بقيمة 500 مليون دولار أميركي لتكون بذلك أول صكوك خضراء مقومة بالدولار الأميركي في العالم صادرة عن مؤسسة مالية.

ووفقًا لبيان البنك الذي تلقى إرم نسخته، حظي الطرح بطلب قياسي حيث تجاوزت القيمة المستهدفة على الطرح أكثر من خمس مرات.

وحقق أبوظبي الإعلامي بذلك أعلى الطلبات على اكتتابات الصكوك الصادرة عن البنوك منذ العام 2020 مما يعكس ثقة المستثمرين العالميين والإقليميين والمحليين في المصرف.

بلغت قيمة الطلبات 2.6 مليار دولار أميركي متجاوزًا القيمة المستهدفة بأكثر من 5 أضعاف.
بيان البنك
تسعير الصكوك

وتم تسعير الصكوك بمعدل ربح قدره 5.695 % مما يمثل هامش تسعير قدره 115 نقطة أساس فوق معدل سندات الخزينة الأميركية لأجل 5 سنوات.

ووفقًا للبيان البنك، يؤكد الإصدار الناجح للصكوك الخضراء على الثقة القوية لدى المستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين في جودة أصول مصرف أبوظبي الإسلامي وأدائه المالي.

ويعتبر إصدار المصرف لأول صكوك خضراء خطوة رئيسية في استراتيجيته المرتبطة بتسريع التحول المناخي ويساهم في تحقيق التزام المصرف بالتمويل المستدام.

اقرأ أيضًا- إس آند بي غلوبال: مستقبل اقتصاد دبي إيجابي للغاية
نصف سنوي

وقام المصرف الحاصل على تصنيف A2 من وكالة موديز وA+ من وكالة فيتش، مع نظرة مستقبلية مستقرة، بتسعير الصكوك لأجل خمس سنوات الحاصلة على تصنيف A+ من قبل فيتش بمعدل ربح قدره 5.695 %سنويًا، بدفع العوائد بشكل نصف سنوي.

وسيتم إدراج الصكوك الجديدة وتداولها في سوق الأوراق المالية العالمية في بورصة لندن وفي سوق السندات الخضراء التابع لبورصة لندن.

تغطية الطرح

وحظي الطرح بطلب قياسي وإقبال كبير جاذبًا اهتمام أكثر من 100 مستثمر عالمي وإقليمي، حيث بلغت قيمة الطلبات 2.6 مليار دولار أميركي متجاوزًا القيمة المستهدفة بأكثر من 5 أضعاف.

وحقق المصرف بذلك أعلى الطلبات على اكتتابات الصكوك الصادرة عن البنوك منذ العام 2020 مما يعكس ثقة المستثمرين في المصرف.

ووصل التسعير النهائي إلى 30 نقطة أساس أقل من مؤشر التسعير الأولي. ويبلغ هامش التسعير 115 نقطة أساس فوق نسبة عائدات الخزينة الأميركية.

ويعتزم مصرف أبوظبي الإسلامي تخصيص مبلغ يساوي صافي عائدات الصكوك لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة لتسريع جهود التحول المناخي ضمن إطار التمويل المستدام لمصرف أبوظبي الإسلامي.

التغطية بلغت أكثر من خمس أضعاف وهي أعلى طلبات على اكتتابات الصكوك الصادرة عن البنوك منذ العام 2020.
ناصر العوضي
أعلى طلبات

وقال ناصر العوضي، الرئيس التنفيذي لمجموعة: "سيقودنا هذا الإصدار إلى توسيع دور المصرف كمحفز لمشاريع رأس المال التي تركز على معالجة القضايا البيئية والاجتماعية الملحة التي تواجه المجتمع اليوم."

وأضاف العوضي: "حظي إصدارنا للصكوك الخضراء بإقبال واهتمام كبيرين من مجموعة واسعة من المستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين".

وقد تجاوز الطلب على هذا الإصدار أكثر من خمس أضعاف محققين بذلك أعلى الطلبات على الاكتتابات الصكوك الصادرة عن البنوك منذ العام 2020، وفقًا للعوضي.

التخصيص الجغرافي

جاء إصدار الصكوك الخضراء مدفوعًا بطلب واسع النطاق من ثلاث مناطق، وتم تخصيص 78% لمنطقة الشرق الأوسط ، و13% لأوروبا 9% لآسيا وأميركا.

و تم تخصيص 42% للبنوك التجارية و26% للخدمات المصرفية الخاصة و17% لمدراء الأصول والصناديق و16% لغيرها.

وكلّف مصرف أبوظبي الإسلامي، بنك ستاندرد تشارترد منسقًا عالميًا لإصدار الصكوك، بينما تم تعيين مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبوظبي الأول ومصرف الشارقة الإسلامي مديرين و مشتركين للإصدار ومديرين مشتركين للدفاتر.  

اقرأ أيضًا- الغاز المصاحب.. ثروة إضافية لقطاع النفط الأميركي
logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC