منصات البث الموسيقي.. من هو الرابح الأكبر في الربع الأخير؟

سبوتيفاي
سبوتيفاي Shutterstock
تفوقت شركة Spotify "سبوتيفاي" على منصات البث الموسيقي الأخرى خلال الربع الرابع من 2023، حيث أضافت 10 ملايين مستخدم ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للعملاء الذين يدفعون اشتراك إلى 236 مليون مشترك.

وأصبحت سبوتيفاي الرابح الأكبر في مساحة بث الموسيقى بين منافسين مثل YouTube Music، وSiriusXM، وPandora خلال الربع الرابع.

سبوتيفاي في الصدارة

وبلغت إيرادات سبوتيفاي 3.67 مليار يورو (3.9 مليار دولار) في الربع الأخير، بزيادة 16% عن 3.1 مليار يورو (3.3 مليار دولار) المبلغ عنها في نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت سبوتيفاي 603 ملايين مستخدم نشط شهريًا، بزيادة 23% عن 489 مليون مستخدم متوسط شهريًا في نهاية عام 2022، وثاني أكبر إضافة في الربع الأخير في تاريخ الشركة.

في حين، أعلنت ألفابيت أن YouTube Music وYouTube Premium تجاوزا 100 مليون مشترك الأسبوع الماضي (دون تحديد عدد الأشخاص المشتركين في كل خدمة)، ما يمثل نموًا بنسبة 25% من 80 مليون عميل يدفعون للخدمتين في نوفمبر 2022.

وأبلغت SiriusXM الأسبوع الماضي عن خسارة 94 ألف مشترك في راديو الأقمار الصناعية في الربع الأخير، وهو انخفاض كبير عن نفس الربع من عام 2022، حيث أبلغت عن مكاسب قدرها 134 ألف اشتراك، ليبلغ إجمالي قاعدة المشتركين 31.9 مليون عميل يدفعون الاشتراكات.

هذا وقد سجلت Pandora، خدمة البث المملوكة لشركة SiriusXM، خسارة 109 آلاف مشترك، أي أكثر من ضعف عدد العملاء الذين خسرتهم في الربع الأخير من عام 2022 والبالغ عددهم 52 ألفًا، ما رفع العدد الإجمالي للعملاء الذين يدفعون إلى ما يزيد قليلاً على 6 ملايين، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 3% عن العام السابق، بحسب مجلة فوربس.

تسريح رغم الربحية

رغم ارتفاع مستخدمي منصة سبوتيفاي، إلا أن ذلك لم يثنها عن خططها لخفض قوتها العاملة.

وسرّحت شركة بث الموسيقى السويدية 1500 موظف يمثلون 17% من قوتها العاملة، فيما يعد ثالث موجة تسريح لموظفيها هذا العام في سعيها إلى خفض النفقات.

وكانت الشركة قد سرّحت 800 موظف آخر خلال يناير ويوليو هذا العام.

وفي خطاب لموظفيه، منذ أيام، قال الرئيس التنفيذي لسبوتيفاي، دانييل إيك، إن الشركة توسعت في التوظيف خلال عامي 2020 و2021 بسبب انخفاض تكلفة رأس المال. في حين زادت إنتاجية الشركة بسبب التوسع في الموارد، إذ كانت المصاريف التشغيلية أقل كفاءة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com