التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونيةshutterstock

السعودية.. 70% من عمليات دفع الأفراد إلكترونية

ارتفعت حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة "الأفراد" بالمملكة العربية السعودية إلى 70 % من إجمالي عمليات الدفع المنفذة من قبل الأفراد في المملكة لعام 2023، مقارنةً بنسبة 62 % المسجلة في العام 2022، وفق البنك المركزي السعودي "ساما" .

وأشار ساما إلى أن الارتفاع يتزامن مع تحقيق أنظمة المدفوعات في المملكة نموًا كبيرًا خلال 2023، إذ سَجل عدد العمليات غير النقدية المنفذة نحو 10.8 مليارات عملية، مقارنة بـ8.7 مليارات عملية للعام 2022.

وشهدت المملكة خلال الأعوام القليلة الماضية تقدمًا ملحوظًا ونموًا متسارعًا لتبني وسائل المدفوعات الإلكترونية، والذي يأتي كنتيجة للجهود والمبادرات الإستراتيجية العديدة التي أطلقها البنك المركزي السعودي بالتعاون مع القطاع المالي؛ لدعم نمو قطاع المدفوعات وتحفيز استخدام خيارات الدفع الإلكترونية المتنوعة في المملكة.

وأكد بيان المركزي السعودي أنه مستمر في سعيه لتوفير خيارات دفع متنوعة، وتعزيز تبني وسائل الدفع الإلكترونية المختلفة من خلال مواصلة تطوير البنى التحتية لأنظمة المدفوعات الوطنية، وتعزيز حلول الدفع الرقمية ورفع جودتها؛ لتسهيل التعاملات المالية ورفع كفاءتها وخفض تكاليفها، إضافةً إلى العمل مع شركائه لدعم الأنشطة الاقتصادية في المملكة.

وفي يناير ارتفع عدد الشركات المرخصة لمزاولة نشاط خدمات المدفوعات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية إلى 27 شركة، بعد قرار المركزي السعودي الترخيص لشركتين جديدتين.

التجارة الإلكترونية

ووصل حجم التجارة الإلكترونية في المملكة ما يقارب 80 مليار ريال، وفقاً لمدير المعرض السعودي للتسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية صلاح العتيبي في تصريحات صحفية.

وأضاف أن نسبة الذين يفضلون التسوق عبر الإنترنت من إجمالي سكان المملكة بلغت ما يقارب 77%، ما يجعل الاستثمار في هذا القطاع الحيوي في غاية الأهمية، كاشفاً أن 66% من المتسوقين في السعودية تتراوح أعمارهم ما بين 25 إلى 44 عاماً.

وفي يوليو الماضي، أعلن البنك المركزي السعودي "ساما"، صدور اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات وخدماتها، التي تهدف إلى المساهمة في تحقيق أهداف النظام، من خلال تعزيز سلامة وكفاية البنى التحتية لقطاع المدفوعات في المملكة.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com