تقارير
تقاريرالذكاء الإصطناعي- رويترز

قمة الحكومات: الذكاء الاصطناعي، سلاحٌ ذو حدّين

.. بوصلة الاقتصاد العالمية تتجه شرقاً
مع اشتعال طفرة الذكاء الاصطناعي الذي يبدو أنه في طريقه للسيطرة على زمام القيادة في العديد من المجالات والقطاعات الاقتصادية، لم تغفل القمة العالمية للحكومات 2024 المنعقدة في دبي، عن الإشارة لمخاطر تلك الطفرة.

وفي الوقت ذاته يبدو أن دفة الاقتصاد العالمي باتت تتجه شرقًا، حيث تتوقع العديد من البنوك العالمية والمؤسسات الدولية على غرار صندوق النقد والبنك الدولي أن تقود الصين والهند زخم نمو الاقتصاد العالمي في السنوات المقبلة.

اقرأ أيضًا- قمة الحكومات: 17 تريليون دولار تكلفة الصراعات حول العالم
سلاح ذو حدين

وأوضح رئيس القمة العالمية للحكومات 2024 أن الذكاء الاصطناعي، سلاحٌ ذو حدّين، حيث أن عدد الفيديوهات المفبركة في 2023 تضاعف 3 مرات عن العام السابق.

وقال القرقاوي: "انتشر نصف مليون محتوى مفبرك في فضائنا الرقمي في عامنا الأخير، لذلك التضليل الإعلامي، سيكون أحد أكبر التحديات التي تواجه البشرية".

ولفت القرقاوي إلى أن قدرة الذكاء الاصطناعي تضاعفت على التعلم 1,000 مرة خلال عام واحد فقط.

وقال القرقاوي: "من المتوقع أن يتولى الذكاء الاصطناعي 70% من المهام في مختلف القطاعات.. وستفوق إنتاجيتنا كبشر كل ما كنا نتخيله باستخدام هذه التقنية".

وخلال كلمته في افتتاح القمة العالمية للحكومات 2024، أكد محمد القرقاوي رئيس القمة العالمية للحكومات 2024 أن بوصلة الاقتصاد العالمية باتت تتجه شرقاً.

وأوضح القرقاوي أن الصين تفوقت على الولايات المتحدة الأميركية في عدد براءات الاختراع في مجال الذكاء الاصطناعي والاستثمار في الطاقة النظيفة.

وعن طفرة براءات الاختراع التي يشهدها ثاني أكبر اقتصاد بالعالم قال القرقاوي: "الصين سجلت 29 الف براءة اختراع".

وقال القرقاوي: "الهند هي صاحبة أكبر عدد في العالم من خريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات".

وقال رئيس القمة العالمية للحكومات 2024 : "50% من النمو العالمي يأتي من الصين والهند".

قمة 2024

وتستضيف دبي، اليوم الإثنين، القمة العالمية للحكومات 2024 في الفترة من من 12 إلى 14 فبراير، حيث يعقد 23 اجتماعًا وزاريًا وورشة عمل حكومية وطاولة مستديرة على المستويين الإقليمي والدولي.

ويشارك أكثر من 300 وزير في نقاشات حول القضايا الملحة وفرص المستقبل في قطاعات حيوية مثل الطاقة والمناخ والتعليم والصحة.

تُعقد 12 طاولة مستديرة ضمن 15 منتدى متخصصًا، تناقش مستقبل قطاعات مثل: الموارد البشرية، الجيوتكنولوجيا، التعليم العالي ومستقبل التنقل.

مشاركة دولية

تشارك أكثر من 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية في القمة العالمية للحكومات 2024 لتصبح التجمع العالمي الأبرز للمنظمات الدولية.

يتحدث في القمة 27 رئيس منظمة دولية وإقليمية في جلسات رئيسية لاستشراف فرص وتوجهات المستقبل، عبر 6 محاور.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com