الذهب يفقد بريقه وسط ترقب لمصير الفائدة وصعود الدولار

الذهب والدولار
الذهب والدولاررويترز
تراجعت أسعار الذهب اليوم بضغط ارتفاع الدولار وترقب المستثمرين لاجتماعات السياسة النقدية في بنوك مركزية بقيادة المركزي الأميركي خلال الأسبوع الجاري مع توقعات بتثبيت الفائدة.

وبحلول الساعة 0259 بتوقيت غرينتش انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 2147.89 دولار للأوقية (الأونصة). ونزلت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5 % إلى 2151.30 دولار للأوقية.

فقد بريقه

ومن شبه المؤكد أن يبقي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في نطاق 5.25 و5.5 %، لكن من الممكن أن يلمح باستمرار أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول نظراً لاستمرار التضخم على مستوى المستهلكين والمنتجين، وفقا لرويترز.

وتحولت شهية المخاطر لدى المستثمرين بعد أن كان يتداول عند ذروة تاريخية عقب صدور بيانات التضخم الأميركي، التي جاءت أعلى من توقعات الأسواق، في إشارة جديدة إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ربما يتأخر أكثر فيما يتعلق بخفض أسعار الفائدة.

ومن المقرر أن تبدأ لجنة السوق المفتوحة الاتحادية اجتماعها الذي يستمر يومين بخصوص أسعار الفائدة غداً الثلاثاء وستعلن قرارها بخصوص سعر الفائدة يوم الأربعاء يعقبه إصدار بيان.

وتخفض أسعار الفائدة الأعلى شهية الإقبال على الذهب الذي لا يدر فائدة.

وأذكت بيانات تضخم أسعار المنتجين ومبيعات التجزئة الأميركية مخاوف المتداولين بشأن احتمالات تأخر موعد رفع الفائدة الأميركية والتي يبدو أنها قد تستمر مقيدة لفترة أطول بكثير من التوقعات.

وكانت أظهرت أداة "فيد واتش" ترجيح الأسواق تثبيت الفيدرالي لأسعار الفائدة خلال اجتماع مارس ومايو بنسبة 99% و90.8% على التوالي، وفي مقابل انخفاض توقعات المستثمرين لبدء البنك المركزي خفض تكاليف الاقتراض في يونيو إلى 52.6% مقارنة بـ 57.4% قبل أسبوع.

صعود الدولار

وواصل الدولار ارتفاعه ليقترب من أعلى مستوى في أسبوعين مقابل عملات منافسة، الأمر الذي يجعل الذهب أعلى ثمنا لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفض البلاتين في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 932.45 دولار للأوقية. واستقر البلاديوم عند 1077.25 دولار للأوقية. وتراجعت الفضة 0.6 % إلى 25.01 دولار للأوقية.

وفي اجتماع ديسمبر الماضي، توقعت لجنة السياسة النقدية في الفيدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية لعام 2024، ورجحت أن تأتي عبر 3 تخفيضات، وذلك نزولًا من التوقعات السابقة التي رجحت 7 تخفيضات.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com