تقارير
تقارير

3 سنوات مفصلية.. من يهيمن على كعكة «السيارات الكهربائية» بالصين؟

توقعت شركة "بي واي دي" الصينية للسيارات، استمرار المنافسة المحتدمة على سوق السيارات الكهربائية في الصين، خلال العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة.

وشهدت الشركة الصينية نموًا سريعًا، في السنوات الأخيرة، حيث تجاوز إجمالي إنتاج المركبات في عام 2023، إنتاج شركة تسلا التابعة للملياردير الأميركي إيلون موسك، بحسب شبكة "سي إن بي سي" الأميركية.

منافسة شرسة

بدوره، قال يونفي لي، المدير العام للعلامات التجارية والعلاقات العامة في شركة بي واي دي، إن المنافسة الشرسة في سوق السيارات الكهربائية في الصين، خلال العامين الماضيين، أدت إلى انخفاض أسعار السيارات على مستوى العالم.

وأضاف: "أعتقد أن هذه عملية حتمية، لكنها قد تستغرق عامين أو ثلاثة أعوام أخرى. في النهاية، سيتم القضاء على العديد من العلامات التجارية غير القادرة على المنافسة في السوق".

ويتوقع لي أن تكون شركة بي واي دي واحدة من شركات السيارات القليلة، التي تحقق أرباحًا في مثل هذه البيئة، وذلك بفضل مشاركتها في سلسلة التوريد، واستراتيجية استهداف شرائح أسعار المستهلك المختلفة بعلامات تجارية فرعية.

وتقع معظم سياراتها في فئة السوق الشامل، إذ أطلقت الشركة، العام الماضي، علامة تجارية راقية تدعى Yangwang، والتي تباع سيارة U8 SUV الخاصة بها بأكثر من مليون يوان (141 ألف دولار).

وتُباع السيارة السيدان الكهربائية الفاخرة من بي واي دي "هان" في نطاق سعري مماثل لسيارات تسلا – أكثر من 200 ألف يوان (28 ألف دولار).

وإجمالا في الربع الرابع، باعت شركة بي واي دي المزيد من السيارات التي تعمل بالبطارية مقارنة بشركة تسلا، بحسب "سي إن بي سي".

نمو سريع

وفي غضون ذلك، قال لي "تسلا هي نظيرتنا في الصناعة التي تحظى باحترام كبير. إنه أيضًا عميلنا"، وأشار إلى كيف لعبت تسلا دورا مهما في النمو السريع للسيارات الكهربائية على مستوى العالم.

وأردف: "أعتقد أن هذا السوق كبير جدًا. لا يعني ذلك أننا يجب أن نتفوق عليهم أو أنهم يجب أن يتفوقوا علينا. بدلاً من ذلك، بي واي دي وتسلا معًا، أو المزيد من العلامات التجارية لمركبات الطاقة الجديدة معًا، نحتاج إلى التفكير في كيفية زيادة كعكة مركبات الطاقة الجديدة".

بشكل منفصل، قالت بي واي دي، يوم الاثنين، في ملف لدى بورصة شنتشن للأوراق المالية، إن أرباح، العام الماضي، ارتفعت على الأرجح بنسبة 74% على الأقل، إلى نطاق يتراوح بين 29 مليار يوان و31 مليار يوان (4.09 مليار دولار إلى 4.37 مليار دولار).

وقالت الشركة الصينية إنها لم تحدد بعد هدف إنتاج السيارات لهذا العام.

ومن جانبها، أعلنت شركة تسلا عن أرباح إجمالية قدرها 17.66 مليار دولار في عام 2023، بانخفاض 15% عن العام الماضي. وتمثل الصين حوالي 22% من إيرادات تسلا.

وتجني شركة بي واي دي معظم أموالها في الصين، لكنها بدأت في تصدير السيارات إلى أوروبا وأميركا الجنوبية، وأجزاء أخرى من آسيا، وفقا لـ"سي إن بي سي".

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com