قروض البنوك الصينية ترتفع 9.2% إلى 35 تريليون دولار في الربع الأول

عملة اليوان الصينية
عملة اليوان الصينيةرويترز
أعلن بنك الشعب الصيني، يوم الجمعة، بأن القروض المستحقة التي قدمتها المؤسسات المالية الصينية بلغت 251.8 تريليون يوان (35.46 تريليون دولار أميركي) في نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وأوضح البنك في تقرير له بأن القروض شهدت ارتفاعا خلال الربع الأول بنسبة 9.2% على أساس سنوي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال التقرير: "تباطأ التوسع الائتماني للصين من معدل نمو مزدوج الرقم إلى معدل نمو من رقم واحد، لكن هذا لا يعني ضعف الدعم المالي للاقتصاد الحقيقي".

كما شهد تحسن الهيكل الائتماني في الصين، إذ ارتفعت القروض المستحقة الممنوحة للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر بنسبة 20.3% على أساس سنوي في الربع الأول من هذا العام.

في حين قفزت القروض المستحقة طويلة الأجل الممنوحة للصناعات التحويلية بنسبة 26.5% على أساس سنوي. وزادت القروض المستحقة للقطاع الخاص بنسبة 10.7%.

ومن جهة تكاليف التمويل، بلغ متوسط سعر الفائدة المرجح على قروض الشركات الجديدة 3.73% في مارس الماضي، بانخفاض 0.22 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال التقرير: "إن بنك الشعب الصيني سيواصل تعميق الإصلاح الموجه نحو السوق لأسعار الفائدة لخفض تكاليف التمويل للأفراد والشركات".

الحساب الجاري

وبينت الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي في تقرير حديث لها، أن فائض الحساب الجاري للصين بلغ 39.2 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري.

وقالت الهيئة: "إن نسبة فائض الحساب الجاري إلى إجمالي الناتج المحلي بلغت 0.9 في المائة خلال الربع الأول من عام 2024".

وأشارت البيانات إلى أن الفائض في تجارة السلع بلغ 121.1 مليار دولار، وبلغ العجز في تجارة الخدمات 61 مليار دولار.

وقالت نائبة رئيس الهيئة وانغ تشون يينغ: "إن الاقتصاد الصيني يتمتع بأساس متين ومزايا تنموية متعددة ومرونة قوية وإمكانات كبيرة، وكل ذلك سيساعد في دعم ميزان المدفوعات في البلاد".

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com