logo
اقتصاد

آكسيوس: بلينكن وقع قرارا بتحرير 6 مليارات دولار إلى إيران

آكسيوس: بلينكن وقع قرارا بتحرير 6 مليارات دولار إلى إيران
تاريخ النشر:12 سبتمبر 2023, 05:46 م
كشف موقع "آكسيوس" الإخباري اليوم أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وقع الأسبوع الماضي على "قرار تنازل" يسمح بموجبه نقل أصول إيرانية مجمدة بقيمة 6 مليارات دولار إلى طهران.

وهذه الخطوة هي شرط ـأساسي لبدء تنفيذ اتفاق أميركي ايراني تم التوصل إليه قبل أسابيع يتم بموجبه السماح لخمسة مواطنين أمريكيين تحتجزهم إيران، بالمغادرة مقابل تحويل الأموال والإفراج عن 5 إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق من يوم أمس نقلت وكالة رويترز عن وثيقة أمريكية بأن الولايات المتحدة أصدرت استثناء من العقوبات، للسماح بنقل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة من كوريا الجنوبية إلى قطر، في خطوة ضرورية لتنفيذ اتفاق مبادلة للسجناء بين الولايات المتحدة وإيران .

وأفادت وثيقة وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن قرر أن الاستثناء من العقوبات يصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة.

والوثيقة المرسلة إلى لجان بالكونغرس الأمريكي تنطوي على أول إقرار رسمي من الحكومة الأمريكية بأنها ستطلق سراح 5 إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة، في إطار اتفاقية من أجل تحرير المواطنين الأمريكيين الخمسة. 



طهرن تؤكد

ويوم أمس أكدت وزارة  الخارجية الإيرانية،إنها تتوقع نقل أصول مجمدة في الخارج إلى طهران، ضمن اتفاق وقع مع الولايات المتحدة في أغسطس الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي.أن بلاده تتوقع تحويل مبلغ 6 مليارات دولار إلى بنوك تعمل في إيران، مجمدة في كوريا الجنوبية..

وفي 12 أغسطس الماضي، أعلن محافظ المصرف المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، الإفراج عن جميع الأرصدة الإيرانية المجمّدة في كوريا الجنوبية، موضحًا أنها ستودع باليورو "قريبا" في حسابات 6 بنوك إيرانية.

واشترطت الولايات المتحدة استخدام هذه الأموال في مشتريات وقنوات تخدم المواطنين في إيران؛ إذ نقل عن وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن قوله، الشهر الماضي، إن "الأموال ستوضع في حسابات مقيدة للتأكد من عدم استخدامها فيما يتعارض مع العقوبات على طهران".

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC