إيران.. صادرات النفط والغاز بلغت 50 مليار دولار خلال عام

إيران
إيرانصورة تعبيرية
أعلن وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، أن صادرات البلاد من النفط والغاز بلغت 50 مليار دولار، خلال العام الإيراني الجاري (ينتهي غدا الثلاثاء 19 مارس).

وقال أوجي، في الاجتماع الأخير للحكومة في العام، في معرض تقديمه لتقرير عن أداء وزارة النفط، إن "إنتاج الغاز المسال ارتفع من 3.2 مليون طن قبل أربعة أعوام إلى 6.5 مليون طن خلال العام الجاري، وإن هناك طلبًا عليه في جميع أنحاء العالم، سواء في أوروبا أو آسيا، حسبما ذكرت وكالة أنباء إرنا.

وأضاف أوجي أن الطاقة التكريرية للنفط الخام، ارتفعت من 2 مليون و100 ألف برميل يوميا قبل عامين، إلى 2 مليون و370 ألف برميل خلال العام الجاري.

وأوضح أن قيمة تجارة النفط والبتروكيماويات والغاز، زادت هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وقال: 12 مليار دولار تتعلق بقطاع البتروكيماويات ونحو 5 مليارات دولار هي حصة الغاز المسال.

5.5 مليار دولار استثمارات أجنبية

بدوره، أعلن وزير الاقتصاد والمالية الإيراني، إحسان خاندوزي، عن جذب 5.5 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية الى البلاد، خلال العام الإيراني الجاري.

وقال خاندوزي، في تقريره إن "الانضباط المالي للحكومة وصل إلى 100% من حيث الشفافية، وعدم إيداع الأموال في الحسابات الوسيطة."

وأضاف خاندوزي أنه منذ بداية الحكومة الحالية حتى اليوم، كان لدى بنوك الدولة زيادة في رأس المال، بمقدار 270 تريليون تومان.

وأوضح أنه " تم اجتذاب 5.5 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المؤكدة إلى البلاد في عام 1402هـ".

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com